مجتمع

مكفوفون يوجهون نداء لـ”إنقاذ أرواحهم” .. ونقل 4 منهم للمستشفى

أعلنت “التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات بالمغرب”، عن وقوع حالات إغماء في صفوفهم داخل مقر مديرية وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية بالرباط، موجهين نداءً لـ”إنقاذ أرواحهم”.

وأوضحت التنسيقية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن أربعة من المعتصمين تعرضوا لحالات إغماء، تم على إثرها نقلهم إلى المستشفى، “فيما لا يزال الخطر يحدق بحوالي 12 آخرين ما يزالون محاصرين في المقر المذكور”.

وقال المحتجون، إن حالات الإغماء سببها ما أسموه “تعرضهم للتجويع منذ يوم الثلاثاء الماضي من طرف السطات”، وفق تعبير البلاغ ذاته.

واستنكرت التنسيقية “هذه الأفعال والممارسات غير الإنسانية”، موجه “نداء لكل الضمائر الحية والجهات المسؤولة لإيجاد حل لإنقاذ أرواح المكفوفين المحاصرين، وإقناعهم باقتراحات معقولة ومضمونة مع إلتزام الحكومة بوعودها وتحقيق مطالبهم”.

وطالب المعتصمون بوقف ما أسموه “أساليب التجويع والمحاصرة، مما قد يؤدي إلى مأساة لا يحمد عقباها، وما ضاع حق وراءه طالب”، على حد وصفهم.

واقتحم أعضاء التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات بالمغرب، مبنى ملحقة وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية الكائنة بشارع الأبطال بالرباط، صباح يوم الثلاثاء المنصرم، مهددين بـ”التضحية بأرواحنا في سبيل مطلبنا العادل والمشروع بالإدماج في الوظيفة العمومية”.

وأوضحت التنسيقية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الخطوة تأتي “تنديدا بوضعية فئة المكفوفين المعطلين والصمت المُطْبِقْ والإقصاء المجحِف من طرف الحكومة المغربية اتجاهنا، واحتجاجا على تماطل الجهات المسؤولة من وزراء وبرلمانيين وغيرهم، اللذين ما فتؤوا يتملصون من إيجاد حلول جدية بل فقط وعود كاذبة على مر الأيام”.

بالمقابل، اتهمت وزارة الحقاوي، المكفوفين بـ”تهديد حياة موظفيها” أثناء الاقتحام، موضحة أن “11 شخصا في وضعية إعاقة بصرية، عمدوا إلى الاعتداء على حارس الأمن الخاص الذي كان يؤمن دخول المواطنين إلى مقر الملحقة، بعد رشه بمواد سريعة الاشتعال”، حسب بلاغ لها.

وأضافت أن المعتصمين “توجهوا إلى الطابق الرابع من البناية واقتحموا بعض المكاتب، حاملين قنينة غاز صغيرة الحجم، ومواد سريعة الاشتعال قاموا برشها على الموظفين وتهديدهم بإشعال النيران، مما خلق حالة من الهلع والخوف في صفوفهم، وصل إلى درجة حدوث حالات إغماء لبعض الموظفات”.

وزاد المصدر ذاته، أن “جميع الموظفين والمرتفقين اضطروا إلى إخلاء مقر الملحقة فورا حفاظا على أرواحهم وسلامتهم الجسدية من الأخطار التي قد يتسبب فيها أي تصرف غير محسوب العواقب، وأمام هذا الوضع وحرصا على سلامة المقتحمين، قامت مصالح الوزارة بإخطار جميع السلطات المختصة من أمن ووقاية مدنية وسلطات محلية، حيث حضروا جميعا على الفور للوقوف على حيثيات هذا الحادث”.

غير أن التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين بالمغرب، نفت في بلاغ آخر، اعتداءها على موظفي وزارة الحقاوي، مشيرة إلى أن “باب ملحقة وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية الكائنة بشارع الأبطال بالرباط كان مفتوحا لحظة اقتحامه من طرف المكفوفين، معتبرة أن “حوارات الحقاوي غير جدية ولم تجب عن أسئلتنا الواضحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *