سياسة، مجتمع

المغرب يتقهقر 4 مراكز في تقرير السعادة العالمي لسنة 2019

سجل تقرير السعادة العالمي لسنة 2019 تقهقر المغرب 4 مراكز في مؤشر السعادة، وذلك بانتقاله من المركز 85 عالميا سنة 2018 إلى 89 عالميا سنة 2019.

وعلى مستوى المغرب الكبير، جاءت ليبيا في الرتبة الأولى باحتلالها الرتبة 72 عالمبا، متبوعة بالجزائر التي احتلت الرتبة 88 عالميا، ثم المغرب المصنف في المرتبة 89 عالميا، فموريتانيا التي حازت على الرتبة 122 عالميا، وأخيرا تونس التي حازت على الرتبة 124 عالميا.

وصنف التقرير الدولي، الصادر اليوم الأربعاء 20 مارس 2019، دولة فنلندا في المرتبة الأولى ضمن لائحة البلدان الـ10 الأكثر سعادة في العالم، متبوعة بالدانمارك، والنرويج، وأيسلندا، وهولندا، وسويسرا، والسويد، ونيوزيلندا، وكندا، واستراليا.

وجاء في قائمة الدول الـ10 الأكثر تعاسة في العالم جنوب السودان، إفريقيا الوسطى، أفغانستان، تنزانيا، رواندا، اليمن، مالاوي، سوريا، بوتسوانا، هايتي.

وعلى مستوى دول العالم العربي احتلت الإمارات الرتبة الأولى عربيا، متبوعة على التوالي بالسعودية، قطر، البحرين، الكويت، ليبيا، الجزائر، المغرب، لبنان، الأردن، فلسطين، موريتانيا، تونس، العراق، مصر، سوريا، اليمن.

ويعد تقرير السعادة العالمي بمثابة مقياس للسعادة، وفي يوليو 2011، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعو الدول الأعضاء إلى قياس مقدار السعادة في شعوبها للمساعدة في توجيه سياساتها العامة، وفي 2 أبريل 2012، عقد الاجتماع الأول للأمم المتحدة رفيع المستوى حول “السعادة والرفاه: تحديد نموذج اقتصادي جديد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *