https://al3omk.com/400839.html

ارتفاع حصة التجاري وفابنك من صافي الأرباح 5.7 مليار درهم سنة 2018

بلغت حصة مجموعة التجاري وفا بنك من صافي الأرباح ، 7ر5 مليار درهم برسم سنة 2018 ، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 8ر5 بالمائة مقارنة مع سنة 2017 .

وذكر الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك السيد محمد الكتاني،اليوم الأربعاء بالدار البيضاء خلال لقاء نظمته المجموعة لتسليط الضوء على حصيلة أنشطتها برسم السنة الماضية، أنه تم تسجيل تطور مستدام لنتائج المجموعة، وذلك بفضل أدائها الجيد، وتحسن مستوى المخاطر على المستوى الوطني، علاوة المساهمة الإيجابية للشركات والأبناك التابعة للمجموعة على المستوى الدولي.

وحسب السيد الكتاني، فإن كافة الأقطاب المهنية ساهمت في تطور حصة المجموعة، موضحا أن نتيجة النشاط البنكي على المستوى الوطني، وأوربا والمنطقة الحرة طنجة زادت بنسبة 15 بالمائة، وذلك بفضل النمو المتواصل للقروض، والتحكم الجيد في التكاليف وكلفة المخاطر.

أما حصيلة نشاط بنك التقسيط الدولي فقد زاد بنسبة 9ر2 بالمائة ، في مقابل تراجع حصيلة نشاط كل من ، شركات التمويل المتخصصة بناقص 7 بالمائة ، وذلك في ارتباط بارتفاع كلفة مخاطر سلف الاستهلاك والائتمان الإيجاري ، والتأمين (ناقص 5ر50 بالمائة )، وذلك بفعل ارتفاع الحوادث خاصة تلك المتعلقة بالسيارات .

وأضاف أن نتيجة الاستغلال تحسنت بنسبة 6ر4 بالمائة لتصل إلى 9ر9 مليار درهم ، مستفيدة في ذلك من انخفاض كلفة المخاطر الموطدة بنسبة 5ر20 بالمائة ببلوغها 7ر1 مليار درهم.

أما صافي الإيرادات البنكية فقد ارتفع إلى 4ر22 مليار درهم ، مسجلا بذلك تطورا نسبته 4ر3 بالمائة ، وذلك بسبب الارتفاع المسجل في مجال القروض .

وبشأن تنفيذ المخطط الاستراتيجي للمجموعة ” طاقات 2020 ” فقد تم ، حسب السيد الكتاني ، تجاوز الأهداف الاستراتيجية والمالية المحددة في المخطط .

وعلى مستوى التعاون جنوب جنوب ، فقد أكد السيد الكتاني أن سنة 2018 تميزت بتنظيم الدورة السادسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية يومي 14 و15 مارس الجاري .

وتم التأكيد على أن هذا المنتدى مكن ، من دورة لأخرى ، من تجسيد عدة فرص للمبادلات والاستثمارات بين الفاعلين الاقتصاديين في القارة .

وتجدار الإشارة إلى أن عدد فروع هذه المجموعة بلغ 4930 فرعا في 25 بلدا، في حين بلغ مجموعة الموظفين 20 ألفا و125 موظفا .

تعليقات الزوّار (0)