أخبار الساعة

مجموعة كولاس: البراق أحد الأوراش الكبرى الطموحة في إفريقيا

أكد مسؤولان تابعان لمجموعة (كولاس)، الرائدة عالميا في بناء وصيانة منشآت البنية التحتية للنقل، اليوم الخميس بنيروبي، أن الخط فائق السرعة الرابط بين طنجة والدار البيضاء يشكل أحد الأوراش الكبرى الطموحة والشجاعة في إفريقيا، حيث يمثل ” قفزة متقدمة في مجال السكك الحديدية” بالنسبة لمغرب القرن ال 21 .

وأوضح فريديريك بريست وسيدريك جيز، على التوالي، مدير التنمية الإفريقية ل”كولاس رايل”، والمدير التجاري ل”كولاس ماروك”، خلال الندوة الافتتاحية ل “ذي أفريكا روود بيلديرز” (جائزة بابكر نداي 2019 )، التي افتتحت أشغالها في العاصمة الكينية نيروبي حول موضوع” التنقل، والاندماج الإقليمي والازدهار الإقتصادي لإفريفيا “، أن هذا المشروع الهيكلي الكبير، الذي تم إطلاقه في إطار سياسة الأوراش الكبرى بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي مكن من ربط قطبين اقتصادين كبيرين، سيساهم، علاوة على خلق فرص الشغل، في ربح الوقت بالنسبة للمسافرين، وتعزيز الجاذبية الاقتصادية للمنطقة.

وأكد المسؤولان أن هذا المشروع الكبير المنجز من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية والذي سيغير النظرة تجاه إفريقيا، يكشف بشكل واضح الإنجازات التي تحققت في مجالات الهندسة المدنية والتجهيزات وتثبيت السكة الحديدية.

من جهة أخرى، أكد جيز أن الفرع المغربي للمجموعة الفرنسية “كولاس رايل” حقق رقما قياسيا في بناء السكة الحديدية للخط فائق السرعة، إذ تمكنت الشركة من تثبيت مايصل إلى 3.5 كلم من السكة الحديدية يوميا، مقابل المتوسط اليومي الذي يحدد في حوالي 1 كلم يوميا.

وشدد المسؤولان على أن هذه التجربة الناجحة في المغرب يمكن تقاسمها مع بلدان إفريقية أخرى.

وتميزت هذه الندوة الافتتاحية بإطلاق الدورة الرابعة لهذا الحدث المرموق الذي سيتوج بتسليم جائزة بابكر نداي، المرتقب في 12 يونيو 2019، بمناسبة انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في مالابو بغينيا الاستوائية.

ويعتبر “ذي أفريكا روود بيلديرز” (جائزة بابكر نداي 2019) منتدى دولي للحوار ومنصة مهمة بالنسبة للفاعلين في المجال الطرقي والنقل في إفريقيا.

كما ينعقد سنويا منذ 2016 بمناسبة الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية . ويهدف هذا المنتدى إلى المساهمة في تعزيز بناء الطرق وتوفير وسائل نقل حديثة وفعالة، إضافة إلى تحقيق قدر كبير من الحركية من أجل تنمية إفريقيا.

يشار إلى أن الدكتور بابكر نداي، الذي تحمل هذه المبادرة إسمه، قاد البنك الإفريقي للتنمية لمدة 10 سنوات كرئيس لهذه المؤسسة.

كما أن هذه الندوة انعقدت بحضور السفير المغربي لدى نيروبي السيد المختار غامبو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *