https://al3omk.com/401305.html

مسؤولون مغاربة وأوروبيون: مغاربة بلجيكا قوة “هائلة” تعاني الشتات (فيديو) اعتبروا أن الهجرة تطرح إشكاليات عديدة

انتقد سفير المغرب ببلجيكا محمد عامر عدم انتظام الجالية المغربية المقيمة بدولة بلجيكا، قائلا: “نحن قوة هائلة ولكن غير منظمة”، داعيا إلى توسيع تنظيم مغاربة بلجيكا ليشمل كل المجالات وكافة الفئات الموجودة على التراب البلجيكي.

جاء ذلك خلال المنتدى المغربي البلجيكي، المنظم من طرف الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تحت شعار “شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات”، يوم 22 مارس 2019 بالرباط.

ورأى عامر أن غياب تنظيم الجالية يحرم الشباب من تطوير كفاءاتهم وقدراتهم، موضحا أن الارتباط بالأصول المغربية هو أساس العيش في المجتمعات الأخرى، معتبرا الاستثمار في الثقافة ضرورة حيوية من أجل الاندماج وتعميق الصلة مع الوطن.

من جانبه، كشف  عن بلوغ عدد الشباب المغاربة ببلجيكا الطامحين إلى ريادة الأعمال 80 في المائة، مسجلا بلوغ النساء الحاملات للشواهد العليا في العشرية الأخيرة ببلجيكا نسبة 125 في المائة.

ورأى الوزير أن الطابع الغالب على الجالية هو عدم الانتظام كقوة ضاغطة، مشيرا إلى أن الهجرة هي التي أسست لعلاقات بين المغرب وبلجيكا قبل أي علاقات أخرى، موضحا أن 31 في المائة من المغاربة لهم دبلومات عليا، مشيرا إلى ارتفاع نسبة هجرة العودة إلى أرض الوطن بنسبة 30 في المائة.

من جهته، شدد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم على ضرورة معالجة ظاهرة تدفق المهاجرين عبر المدخل التنموي، قائلا “لابد من التصدي للأسباب العميقة للهجرة عبر تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة وسياسة شمولية وجهوية تستهدف المناطق المعروفة بتوليدها المكثف للهجرة”.

وشدد المسؤول الحكومي على ضرورة التزام الدول المستضيفة بضمان الحريات والحقوق، موضحا أن الأشكال الجديدة للهجرة وما سوف تفتحه من آفاق واعدة سواء للبلدان المصدرة لليد العاملة أو البلدان المستقبلة لها لن تؤتي ثمارها إلا إذا كانت مقرونة بأدوات وآليات فعالة تضمن هذه الحقوق وتساهم في تعزيزها وفق المواثيق والعهود الدولية التي ينبغي أن تبقى الهدف الرئيسي اتجاه تدبير مجال هجرة اليد العاملة.

وأفاد يتيم أن ظاهرة الهجرة عرفت مجموعة من التغيرات في حجم وشكل المجتمع، موضحا أن الهجرة أصبحت تطرح إشكاليات عديدة من خلال بروز نماذج جديدة للهجرة كالهجرة غير القانونية التي برزت بشكل واضح منذ مطلع التسعينات وهجرة الكفاءات التي تعد إشكالية دولية تطال بدرجات متفاوتة جميع الدول.

وشارك في المنتدى الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، وسفير المغرب ببلجيكا محمد عامر، ورشيد مضران وزير الشباب والرياضة في الحكومة الفدرالية الوالونية-بروكسل، والسفير محمد لوشيكي، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الدولية والوطنية وأعضاء السلك الدبلوماسي بالمغرب.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك