أخبار الساعة، مجتمع

ثانويات بأزيلال تتوقف عن العمل لهذا السبب

قرر أساتذة ثانوية دمنات التأهيلية، إحدى كبريات الثانويات بإقليم أزيلال، التوقف عن العمل اليوم الإثنين، احتجاجا على”القمع” الذي تعرض له الأساتذة المتعاقدين ليلة السبت/الأحد الماضية امام البرلمان بالرباط.

وبحسب مصادر العمق فإن الأساتذة انسحبوا مباشرة بعد أدائهم النشيد الوطني، فيما خرج تلاميذ الثانوية البالغ عددهم حوالي 2000 تلميذ في مسيرة احتجاجية تضامنا مع الأساتذة المتعاقدين.

وفي السياق ذاته قرر أساتذة ثانوية الزرقطوني بتنانت التابعة لمديرية التعليم بأزيلال، اليوم الاثنين، خوض وقفة احتجاجية لمدة أربع ساعات مقسمة ما بين الفترة الصباحية وما بعد الزوال اليوم الإثنين تعبيرا عن استنكارهم لما وصفوه بالتدخل “الهمجي” للقوات العمومية في حق الذين فرض عليهم التعاقد.

واعتبر أساتذة تنانت في بيان توصلت العمق بنسخة منه ما تعرض له الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد خرقا لكل القوانين التي تكفل حق الاحتجاج السلمي، مشيرة إلى أن استعمال العنف ضد الأساتذة هو تراجع خطير في الحريات والحقوق العامة وضرب لكرامة ومكانة رجال ونساء التعليم داخل المجتمع.

وكانت عناصر الأمن قد دخلت ليلة السبت الأحد لفض الاعتصام الذي تخوضه تنسيقية الأساتذة المتعاقدين بشارع محمد الخامس بالرباط في سياق مطالبتهم بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

واستخدمت قوات الأمن خراطيم المياه في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد لتفريق الأساتذة المحتجين بعد ساعات طويلة من التفاوض من أجل إيجاد حلول بين التنسيقية والأمن.

التدخل الأمني خلف عشرات الإصابات في صفوف الأساتذة نقل بعضهم على إثرها إلى المستشفى، في وقت عرفت شوارع الرباط مطاردة الأساتذة بهدف إبعادهم من شارع محمد الخامس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *