سياسة

وهبي يدعو لاجتماع عاجل للجنة الخارجية عقب محادثات جنيف ومراكش

دعا القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة البرلماني عبد اللطيف وهبي، إلى عقد اجتماع عاجل للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب.

وطالب وهبي بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وذلك للإطلاع اللجنة على نتائج وخلاصات محادثات الجولة الثانية التي جرت بجنيف السويسرية، بين الوفد المغربي والجزائري والموريتاني وجبهة البوليساريو، تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك يومي 21 و22 مارس 2019.

وحث وهبي رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بعد اللجنة، من أجل إطلاع اللجنة بخلاصات المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسار السياسي للأمم المتحدة حول الصحراء المغربية الذي احتضنته مدينة مراكش يوم 25 مارس 2019.

يذكر أنه على بعد يومين من انتهاء أشغال المائدة المستديرة الثانية بشأن النزاع حول الصحراء، والتي دعا إليها هورست كوهلر، وحضرها إلى جانب المغرب كل من الجزائر وموريتانيا والبوليساريو، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، الأحد المنصرم بمراكش، مباحثات مع نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد.

وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، قد أشار إلى أن هذا المؤتمر سيعرف مشاركة نحو 40 بلدا إفريقيا، من المناطق الخمس للقارة، ويهدف إلى التعبير عن دعم قرار الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي (رقم 693)، الذي تم اعتماده في القمة الحادية والثلاثين للاتحاد الإفريقي، المنعقدة يومي 1 و2 يوليوز 2018 بموريتانيا.

وقد رحبت الوفود الأربعة المشاركة في المائدة المستديرة الثانية بعزم المبعوث الشخصي تنظيم مائدة مستديرة ثالثة بنفس الشكل والصيغة، أي بحضور  المغرب والجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *