سياسة

هل ألغى المغرب زيارة مسؤول روماني للرباط بسبب “القدس”؟

بطلب من المغرب، ألغى رئيس مجلس الشيوخ الروماني سيلين بوبيسكو تريتشينو ، زيارته إلى المملكة التي كان من المقرر أن تنطلق اليوم الأربعاء وستستمر إلى غاية 31 مارس الجاري، وهو القرار الذي يصادف إعلان رئيسة الوزراء الرومانية، فيوريكا دانسيلا، أن بلادها ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

ووفق ما نقله موقع “huffpostmaghreb” عن  وسائل إعلام رومانية، فقد تلقى رئيس مجلس الشيوخ الروماني دعوة من رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش لزيارة المملكة، وكان سيرافقه وفضد يضم أعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء عن مجلس الصداقة البرلمانية المغربية الرومانية”.

وحسب المصدر ذاته، فقد كان برنامج الزيارة يضم لقاءات مع كل من رئيسي غرفتي البرلمان ورئيس الحكومة ووزير الخارجية والتعاون الدولي، كما كان مقررا  زيارة ضريح محمد الخامس وميناء طنجة، مشيرا إلى أن بيانا صادرا عن مجلس الشيوخ، قال إن الزيارة تم تأجيلها بطلب من المغرب ليتم برمجتها في وقت لاحق دون تقديم تفاصيل عن أسباب الإلغاء.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي سيحل بالمغرب اليوم الأربعاء، قد ألغى زيارة كانت مقررة أول أمس الاثنين، لرومانيا وذلك “نصرةً للقدس” غداة موقف رئيسة الحكومة الرومانية بشأن نقل سفارة بلادها في إسرائيل إلى القدس.

وكانت رئيسة الحكومة الرومانية، قد وعدت الأحد، خلال زيارتها إلى الولايات المتحدة، بنقل مقر سفارة بلادها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في موقف يعارضه الرئيس الروماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *