أخبار الساعة

تنظيم الدورة 24 لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي

تنطلق مساء اليوم ، الأربعاء ، فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي ، الذي ينظم من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهرـ أكادير إلى غاية 30 مارس الجاري.

وذكر بلاغ للكلية أن هذه الدورة ستشارك فيها فرق مسرحية تنتسب لعدد من مؤسسات التعليم العليا المغربية ونظيراتها في بعض الدول الشقيقة والصديقة وهي الكويت ، وألمانيا ، والبرتغال ، وبولونيا ، وفرنسا ، وإسبانيا ، وإيطاليا ، والسويد ، والشيلي ، والأرجنتين.

وبالنسبة للمشاركة المغربية في هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية ، فستكون ممثلة بواسطة أربع فرق مسرحية تنتمي لثلاث جامعات وهي جامعة ابن زهرـ أكادير، وجامعة الحسن الثاني ـ الدار البيضاء ، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله ـ فاس .

وكما جرت العادة خلال الدورات السابقة ، سيفتح المهرجان باب المشاركة لفعاليات مسرحية أخرى تمثل نموذجا لتجارب شبابية متميزة في مجال الفن المسرحي ، وذلك من خلال مشاركة جمعية “بسمات الفن ” التي ستقدم عملا مسرحيا جديدا .

كما ستتميز الدورة 24 لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي بأول مشاركة للمسرح المدرسي ، مما سيرفع عدد الفرق المشاركة في دورة هذه السنة إلى 12 فرقة أجنبية ، و 8 فرق مسرحية وطنية.

وتتوزع فضاءات عرض المسرحيات المشاركة على أماكن متعددة من ضمنها ، قاعة العروض التابعة لقصر بلدية أكادير ، والمعهد الفرنسي بأكادير ، والقطب الجامعي بمدينة أيت ملول ، إضافة إلى أماكن أخرى عمومية ستشهد تقديم عروض أخرى بهلوانية و تنشيطية.

وعلاوة عن العروض المسرحية ، ستعرف هذه التظاهرة الجامعية تنظيم ندوة حول موضوع “مسرح الوقت الراهن ” ، يشارك فيها مجموعة من الأساتذة الباحثين المتخصصين في المسرح . إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية في الكتابة المسرحية ، وتقنيات الأداء لفائدة طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير ، والقطب الجامعي بأيت ملول.

وجريا على سنة الاعتراف بالجميل التي دأب مهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي على إدراجها ضمن فقراته خلال الدورات السابقة ، فسيتم في هذه الدورة تكريم اسمين بارزين في مجال المسرح على الصعيد الوطني وهما الأستاذ الباحث ، عبد الواحد بن ياسر ، والفنانة رشيدة كورعان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *