مجتمع، مغاربة العالم

تأدية أغنية “لغزالة زاكورة” جماعيا بأمريكا.. والوفد المغربي يقدم هدية لعمدة واشنطن (فيديو وصور)

أدى وفد مغربي يمثل مدينة زاكورة، يقوده الفنان نعمان لحلو وزوجته ورئيس المجلس الإقليمي لزاكورة وشخصيات مغربية أخرى، أغنية “لغزالة زاكورة” بشكل جماعي من قلب العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الجمعة، وسط تفاعل كبير من طرف مسؤولين أمريكيين ومغاربة.

جاء ذلك ضمن فعاليات احتفالية “يوم المغرب” في دورتها الرابعة، صباح اليوم بالعاصمة واشنطن، والتي تنظم كل سنة في الـ29 من مارس، حيث اختارت الشبكة المغربية الأمريكية هذه السنة الاحتفاء بمدينة زاكورة، بمشاركة وفد من مدينة زاكورة يترأسه رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، ويضم 14 فردا، بينهم 11 مقاولا ومقاولة، و3 صحافيين.

ولوحظ تفاعل المشاركين في الاحتفال مع أغنية “لغزالة زاكورة” التي أطلقها الفنان المغربي نعمان لحلو 13 دجنبر من العام الماضي، حيث تفاعل معها الحاضرون من مغاربة وأمريكيين بشكل كبير، ورددوا كلماتها، كما أبرز نعمان لحلو قصة أغنية “لغزالة زاكورة” في كلمة ألقاها بالمناسبة.

الوفد المغربي قدم هديتين للمسؤولين الأمريكيين الحاضرين في الاحتفال، الهدية الأولى كانت على شكل صورة تشكيلية للزعيم الأمريكي مارتن لوتر، تسلمتها عمدة واشنطن، وهي اللوحة التي رسمها الفنان التشيكيلي المغربي محمد بنور.

كما سلم عبد الرحيم شهيد رئيس المجلس الإقليمي بزاكورة، لوحة خشبية على شكل “خلالة” تعبيرا عن الصناعة التقليدية بزاكورة، تسلمها ممثل عن السفارة المغربية بواشنطن نيابة عن السفيرة لالة جمانة، بحضور نائبة رئيس البنك التجاري الأمريكي نجمة أودادا، بصفتهم أحد داعمي تظاهرة يوم المغرب في أمريكا.

وكشفت الشبكة المغربية الأمريكية، في بلاغ سابق أنه “تم اختيار الفنان المغربي الأصيل نعمان لحلو، الذي تغنى بجمال المدينة عبر قطعته “الغزالة زاكورة”، ضيفا للدورة الرابعة، بما يجعل هذا اليوم مناسبة سانحة للتعريف بالتنوع الثقافي للمغرب”.

وبحسب منظمي هذا اليوم، فقد جاء “اختيار مدينة زاكورة كضيف شرف، لما لهذه المدينة من حمولة تاريخية وموروث ثقافي يعب عن العمق المغربي، بالإضافة إلى مكانتها المتميزة في النسيج الترابي للمملكة والمؤهلات السياحية التي تخول لها فرصة إعطاء لمحة إيجابية عن العمق المغربي الأخاذ”.

وفي هذا السياق، قال عبد الرحيم شهيد، رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، إن مثل هذه الخرجات من شأنها أن تعزز البحث عن هوية تنموية لزاكورة تعتمد على طاقاتها وتبحث عن شركاء وطنيين وعلى امتدادات دولية تعزز حلم أبنائها في علاقات ممتدة وفي تنمية حقيقية.

وأضاف شهيد، في تصريح لجريدة “العمق”، أن هذا اللقاء من اللقاءات المفروض أن تعزز مستقبلا، لافتا إلى أنه سعيد بهذه المبادرة التي تحتفي بزاكورة لأول مرة، داعيا ساكنة الإقليم إلى معانقة مثل هذه الفعاليات لأنها لا يمكن إلا أن تعود بالنفع على زاكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    روعة الله يعطيكم الصحة