أخبار الساعة

ارتفاع حصة اليوان الصيني من احتياطي العملة العالمي

أفادت وسائل إعلام صينية أن حصة اليوان الصيني من احتياطيات العملة العالمي ارتفعت عام 2018، بحسب صندوق النقد الدولي،لتحتل المرتبة الخامسة بين جميع الاحتياطيات المخصصة.

وأوضحت المصادر استنادا الى بيانات لصندوق النقد الدولي عن تكوين عملات احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية،نشرت أمس الجمعة، أن حصة اليوان من احتياطيات العملة ارتفعت إلى 1.89 في المائة في الربع الرابع من عام 2018،لتحتل المرتبة الخامسة بين جميع الاحتياطيات،وأن الاحتياطيات المحتفظ بها باليوان زادت إلى 202.79 مليار دولار أمريكي.

وأكد صندوق النقد الدولي أن حصة اليوان من احتياطيات العملات في الربع الرابع بلغت أعلى مستوى لها منذ أن بدأ الصندوق إصدار بيانات اليوان في أواخر عام 2016، متجاوزة بذلك حصتي الدولار الكندي والدولار الأسترالي، اللتين بلغتا 1.84 في المائة و1.62 في المائة على التوالي.

ويعتقد محللون أن حصة اليوان المتزايدة في احتياطيات النقد الأجنبي للبنوك المركزية في العالم تعكس ارتفاعا في الإهتمام بحيازة أصول اليوان بعد إدراجه في سلة حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي في نونبر من عام 2016.

كما يأتي ذلك بدافع الحاجة إلى تقليل الإعتماد على الدولار الأمريكي وتعزيز تنويع أصول احتياطي العملات الأجنبية.

وأظهرت بيانات الصندوق أن إجمالي الاحتياطيات المخصصة ارتفع إلى 10.73 تريليون دولار أمريكي في الربع الرابع من عام 2018.

وانخفضت الإحتياطيات المحتفظ بها بالدولار الأمريكي إلى 6.62 تريليون دولار، وهبطت حصة الدولار الأمريكي، التي لا تزال الأكبر، للربع الثالث على التوالي، بحيث وصلت إلى 61.69 في المائة من الاحتياطيات المخصصة.

وارتفعت الإحتياطيات المحتفظ بها باليورو إلى 2.22 تريليون دولار، وارتفعت حصتها، التي لا تزال الثانية، إلى 20.69 في المائة، وهي أعلى نسبة منذ الربع الرابع من عام 2014.

وجاءت حصة الين الياباني والجنيه الإسترليني في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *