"المال العام" تعيد انتخاب رئيسها وتُسجل "غياب الإرادة" لمحاربة الفساد (صورة)

01 أبريل 2019 - 22:00

سجل بيان صادر عن المؤتمر الوطني الأول للجمعية المغربية لحماية المال العام، “غياب إرادة حقيقية لدى الدولة للتصدي لمظاهر الفساد ونهب المال العام والإفلات من العقاب، وذلك رغم توقيع المغرب على الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد”.

واعتبر المؤتمر في بيانه، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، استمرار الدولة في “التطبيع مع الفساد ونهب المال العام يشكل خطورة مستقبلا على المجتمع في مجالات التنمية والحرية والكرامة والإقتصاد”.

وأضاف المؤتمر أن هذا الأمر “سيؤدي حتما إلى المزيد من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، وسيشجع لوبيات الفساد على التمادي في ارتكاب جرائم مالية، مما سيتسبب بشكل كبير في انتشار الفقر والبطالة والجريمة ولجوء الشباب إلى الهجرة السرية أو الوقوع في شبكات الإرهاب والاتجار في المخدرات”.

وذكر ذات البيان أن مظاهر “غياب هذه الإرادة” “تجلى بوضوح في “التعاطي السلبي مع ملفات الفساد التي تعرفها كل القطاعات العمومية وشبه العمومية والتي صدرت بشأنها تقارير رسمية توثق لاختلالات مالية جسيمة ذات طبيعة جنائية والتي لا تتم احالتها على الجهات القضائية من أجل محاكمة المتورطين في تلك الجرائم”.

وطالب المؤتمر من السلطة القضائية أن “تتحمل مسؤوليتها في التصدي للفساد والرشوة والريع ونهب المال العام والقطع مع الإفلات من العقاب وربط المسؤولية بالمحاسبة”.

ودعا البيان إلى “تسريع وتيرة المحاكمات في ملفات الجرائم المالية واتخاد قرارات شجاعة للتصدي بكل حزم لمظاهر الفساد والرشوة ومحاكمة المفسدين وناهبي المال العام، مع استرجاع الأموال المنهوبة على قاعدة المساواة أمام القانون وتحقيق العدالة”.

يشار إلى أن المؤتمر الوطني في نسخته الأولى للجمعية المغربية لحماية المال العام المنظم بالرباط  يومي 30 و31 مارس 2019 تحت شعار “محاربة الفساد ونهب المال العام، معركة وحدوية، من أجل تنمية مستدامة وديمقراطية حقيقية”، شهد إعادة انتخاب محمد الغلوسي رئيسا للجمعية رفقة 16 عضوا بالمكتب المسير، هم كالآتي:

محمد الغلوسي: الرئيس
النائب الأول للرئيس حسن جبرون
النائب الثاني للرئيس محمد بنهمو
الكاتب العام اسماعيل بجراوي
نائبه رشيد المنياري
أمين المال يوسف بوستة
نائبه أيت احا عبد العزيز
مكلفون بمهام
حسن وهبي
عبدالرحيم عبابو
عبدالغني الراقي
صفي الدين البودالي
علي عمار
يسينة كورو
محمدمشكور
جلال حلماوي
اسماء العامري
نورة بنيحيى

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد استقالة حروزة .. أرباب مرشح وحيد للأمانة العامة الاقليمية للبام بالقنيطرة

NASER BOURITA

المغرب يدين بشدة الإمعان في نشر الرسومات المسيئة للرسول

إغلاق معبر الكركرات

إغلاق انفصاليي البويساريو لمعبر الكركرات يتسبب في أزمة غذاء بموريتانيا

تابعنا على