أخبار الساعة، مجتمع، مغاربة العالم

الدار البيضاء تحتضن المؤتمر العربي للصحة في أبريل القادم

تنظم جامعة محمد السادس للعلوم الصحية بالدار البيضاء خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 أبريل القادم، النسخة الثانية للمؤتمر العربي للصحة، والتي ستناقش سلسلة من المواضيع ذات الأولوية بالنسبة لصناع القرار ولمهنيي القطاع بالعالم العربي.

وقالت الجامعة إن المؤتمر يأتي من أجل “تعزيز المنصات العابرة للمناطق من أجل التفكير وتبادل الخبرات والمعلومات وكذا للبحث في التحديات الراهنة والمستقبلية لقضايا الصحة العامة ، يشكل ” أمرا أساسيا لتطوير نماذج جديدة للتنمية”.

وأكدت لجامعة في بلاغ لها أنها “وجهت الدعوة لأكثر من 300 مشارك للتباحث في جملة من المواضيع ذات أهمية كبرى لكافة المتدخلين في هذا المجال ، بما في ذلك مسألة التمويل والتغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية ، فضلا عن الموارد البشرية والتعليم في مجالات الصحة”.

وأضافت الجامعة “من المرتقب أن يركز الخبراء من مختلف التخصصات على الصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل وصحة الشباب والأمراض المزمنة والأبحاث والابتكارات ونوعية الرعاية وحالات الطوارئ”.

وأشار البلاغ ذاته  إلى أن “احتضان المغرب لهذا الحدث العلمي المنظم بتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان والرابطة العربية للصحة العامة (آرفا) وكلية لندن الامبراطورية “إمبريال كوليج لندن”، عقب انعقاد الدورة الأولى بدبي ، ” سيكون بالتأكيد فرصة سانحة لتحصين المكتسبات التي حققتها المملكة في مجال الصحة العمومية”.

وأضافت أنه “انطلاقا من الدور الطلائعي التي يضطلع به المغرب في تعزيز علاقات الشراكة بين دول الجنوب، فبإمكان هذا المؤتمر المساهمة في تكريس وضع المغرب كمحور للمعرفة العلمية بين المناطق والأقاليم في مجال العلوم الصحية”.

يذكر أن هذه الدورة ستعرف مشاركة مكثفة من علماء دول جنوب الصحراء ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك رغبة في الاستجابة للاحتياجات والأولويات المعبر عنها بمختلف دول المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *