سياسة، مجتمع

الريسوني: الفرنسية تغتصب المغاربة..وبالعربية كان المغرب دولة عظمى

قال العالم المقاصدي أحمد الريسوني: “أنا مع التدريس باللغة العربية، وبها كان المغرب دولة عظمى، وبها يرسل إشعاعه غربا وشرقا، وهي لغة دستورية على مر التاريخ، في انتظار تأهيل الأمازيغية، تظل العربية لغة التدريس الوحيد، وهذا اعتبره هو الصواب”.

وأوضح الريسوني على موقعه الرسمية على الإنترنيت، أن اللغة الانجليزية هي اللغة الأولى في العالم، مشددا على أنه إذا كان لابد من تعلم العلوم باللغات الأجنبية فيجب تعلمها باللغة الانجليزية، مشيرا إلى أن اللغة الانجليزية أولا ثم الاسبانية ثم الفرنسية.

وطالب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بضرورة خروج المغرب من هذا الاحتكار، قائلا: “لأن الفرنسية تحتكر المغرب، وتحتكر المثقف والتلميذ والمفكر المغربي، وهذا تجاوز الاحتكار إلى الاغتصاب”.

ورتب الريسوني اللغات، مشددا على اللغة العربية أولا ثم الانجليزية ثم البحث عن مكانة للفرنسية، موضحا أن التلاميذ لا يتفاعلون مع الشروح باللغة الفرنسية والانجليزية، مرجعا ذلك إلى أن مستوى اللغة ضعيفة لدى التلميذ.

وأضاف قائلا: “لا يجب هنا أن ندرس باللغة الأجنبية بمجرد وجود مصطلحات قليلة، والفهم سيكون ضعيفا وهذا مجرب، لدى وجب اعتماد العربية من أجل فهم التلميذ في دولة ذات هوية”.

وكانت حكومة سعد الدين العثماني قد دعت إلى عقد دورة استثنائية للبرلمان، ابتداء من فاتح أبريل 2019، وذلك للتصويت على مجموعة من مشاريع القوانين، وأهمها مشروع القانون الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك بعد إيجاد صيغة توافقية تتعلق بلغة التدريس.

وتقترح الصياغة التي توصل إليها رؤساء الفرق البرلمانية تفعيل مبدأ التناوب اللغوي وتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية، وأساسا الفرنسية، وقبلت في مرحلة من التوافق بالإبقاء على مبدأ مجانية التعليم وحذف المقتضيات التي تنص على تمويل الأسر الميسورة للتعليم تفاعلا مع مقترح فريق العدالة والتنمية، بالإضافة إلى قبول مقترح الفريق الاستقلالي القاضي بحذف لفظ “التعاقد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • jamal
    منذ 5 سنوات

    avec les moyens actuels on ne peut enseigner qu'en français et laisser l'anglais qu'il soit un 2 e pas l'arabe et tamazight sont des langues à étudier mais pas pour les sciences parce qu'on ne peut pas avoir des gens capables d'en faire des recherches .quand il s'agit d'un tel sujet il faut pas le mêler aux idéologie ni à quoi que se soit l'intérêt de nos enfants vient en 1 er

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    achno howa mi9yas dyal 3adamate dowal ? wach maghrib kan dawla 3odma fa9ate 7it kan kaya7kam chamal ifri9ya wa andalous? wa lakin khas 3allama ahmad risouni y9oul la nas chno howa tamane li daf3atou cho3oub magheloba , rah matalan fa 3ahd morabitine wa mowa7idine darou majazir fa 7a9 monafisine dyalhoum 7ta daro tilal mn ryouse ma9tou3a wa had chi howa li badal tarkiba 3ir9iya dyal chamal ifri9ya wa janoub euroupa fa dak wa9te wa kan kayaghlab 3liha taba3 romani latini wa had chi atar dyalo ba9i la yawmina

  • John Doe
    منذ 5 سنوات

    عطي لنا يا سي الريسوني الملف ديالك في البحوث العلمية؟ ماذا قدمت للمغرب من بحوث في العلوم؟ أدوي