مجتمع

الجامعة العربية: “نداء القدس” أقوى رد على محاولات تغيير معالم القدس

اعتبر الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبوعلي، أن “نداء القدس”، الذي وقعه بالرباط الملك محمد السادس والبابا فرانسيس يعتبر “أقوى رد دولي حتى الآن على المحاولات الرامية لتغيير معالم القدس المحتلة الحضارية وطمس هويتها الدينية”.

وقال المسؤول بالجامعة العربية إن “هذه الوثيقة التي وقعها البابا ممثلا عن المسيحية في العالم والملك بصفته أمير المؤمنين وممثلا عن الإسلام، هي بمثابة الرد الأقوى و الأكثر بلاغة حتى اليوم في التأكيد على أن القدس هي لكافة أتباع الأديان السماوية وليست لليهود وحدهم وليس من حق أي كان تغيير هذا الواقع”.

وأشار إلى أن الملك “طرح الجانب الروحي للمسألة مع شخصية لها مكانتها الروحية في العالم، وهو ما أكسب الوثيقة أهمية استراتيجية بالغة”، مؤكدا أن “نداء القدس” بشكله ومضمونه “نداء عظيم لا يمكن أن يصنعه إلا رجل مؤمن حكيم عظيم هو أمير المؤمنين، الملك محمد السادس”.

وتابع أن القدس “إرث انساني وليست عاصمة لإسرائيل أو لليهود دون سواهم”، مبرزا أن الأمر يتعلق بوثيقة تاريخية في منتهى الأهمية، في سياق التصدي لقرار الإدارة الأمريكية الذي يعتبر القدس عاصمة إسرائيل ويستبعد أي حق أو صلة للأديان السماوية الأخرى بالمدينة.

وقال في هذا الصدد “أرى أنها وثيقة تاريخية ذات أهمية بالغة في السياق الذي جاءت فيه، أي السياق الروحي باعتبار أنها صدرت عن شخصيتين دينيتين بارزتين وهذا باعتقادي أمر بالغ الدلالة”، مبرزا في ذات السياق دور الوثيقة في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية من خطر التهويد في القدس وما يتعرض له المسجد الأقصى من تهديد.

وأشار إلى أن النداء “في وقته ومضمونه وسياقه هو تاريخي بكل بالمعاني، وفيه قدر كبير من الحكمة ومن الذكاء والعقلانية التي تميز فكر ومواقف الملك محمد السادس” واصفا إياه كذلك بـ”الإنجاز الهام في سياقات التسامح و التصدي للإرهاب والعنف والإسلاموفوبيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *