مجتمع

المغرب ينافس كوريا وتايلاند ويحصد ذهبيتين بمعرض المخترعين بروسيا

استطاع الفريق المغربي المشارك في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكلنولوجية “أرخميدس” بالعاصمة الروسية موسكو، الفوز بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية.

الفريق المغربي مثلثه مختبرات البحث والتطوير والابتكار “سمارتي لاب” وLPRI التابعين للمدرسة المغربية لعلوم المهندس.

ونظم المعرض من 26 إلى 30 من شهر مارس 2019 بدعم من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وإدارة رئيس الاتحاد الروسي والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، وحكومة مدينة موسكو وغرفة التجارة والصناعة للاتحاد الروسي ووزارة الدفاع للاتحاد الروسي وجمعية المخترعين المبتكرين الروسية.

وسبق للمغرب أن حصد في الدورة العشرين للمعرض نفسه في ماي 2017، الجائزة الدولية للابتكار التكنولوجي إلى جانب الميدالية الذهبية.

وتمكن الفريق المغربي من منافسة فرق من دول رائدة في مجال الاختراع مثل كوريا الجنوبية وتايلاند، وذلك بفضل ثلاثة اختراعات جديدة وهي “SmarTraffic” و“E-Braille Ring” و”Smarty Factory 4.0“.

ويُعتبر ابتكار “SmarTraffic” الذي حاز في المعرض على ميدالية ذهبية، بمثابة نظاما لا مركزيا يستند إلى تحديد التردد “الراديوي” ومعالجة الصور، ويستطيع إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية بطريقة مثالية وذكية ويتحكم في إشارة المرور بشكل ديناميكي.

أما الميدالية الذهبية الثانية فحاز عليها اختراع”E-Braille Ring” وهو اختراع يسمح لضعاف البصر بالاندماج في المجتمع والاستفادة من التقنيات الحديثة مع الحفاظ على الخصوصية وتوفير طريقة تعلم فعالة مقارنةً بحل الصوت المقدم في الهواتف الذكية.

بينما حصل مشروع “Smarty Factory 4.0” على الميدالية الفضية وهو عبارة عن جهاز اتصالات متعدد الواجهات، متعدد البروتوكولات ومتعدد الصناعات مما يتيح الحصول على البيانات في شكل إطارات ناقلة الوضع بالمدخلات/المخرجات التناظرية/الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    المغرب اليوم في حاجة لي تكون الشباب في الصناعة وتعلم جميع الاحرف لالمغرب معروف بي صناعة فلاحة