اقتصاد

بـ 7.1 مليار درهم .. “مغرب المقاولات” واكبت أزيد من 8 آلاف مقاول

كشفت الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة “مغرب المقاولات”، أنها واكبت المقاولات الصغرى الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين، باستثمار إجمالي بلغ 7.1 مليار درهم، مع التزام بخلق 75 ألف و984 منصب شغل، 7805 حامل مشروع ومقاولة صغيرة جدا ومقاول ذاتي استفادوا من مواكبة مغرب المقاولات.

جاء ذلك، على هامش ندوة صحفية، خصصت لتقديم حصيلة الأنشطة المتعلق بـ”مغرب المقاولات” خلال فترة 2014-2018، وآفاق سنة 2025، صباح اليوم الأربعاء بالرباط.

وسجلت الوكالة أن حصيلتها لهذه الفترة جد إيجابية، مشيرة إلى أنه “بفضل الإطار الاستراتيجي لتدخل الوكالة والذي يتماشى مع مخطط التسريع الصناعي فإن الوكالة ركزت تدخلها خلال هذه الفترة على تطوير خدمات مواكبة المقاولات الصغرى الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والنهوض بنظام المقاول الذاتي ومواكبة المقاولين الذاتيين”.

ولفتت إلى أن “هذه المقاربة سمحت خلال هذه الفترة بمواكبة 8899 مستفيد تشمل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة وحاملي المشاريع”.

وأبرزت الوكالة في حصيلتها، أنها “واكبت 1094 مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة، “وهو ما يوازي 1508 مشروعا استثماريا فرديا تهم الانطلاق والنمو والتحويل من جهة، والدعم التقني من جهة أخرى”.

وفي إطار مواكبة وانتشار نظام المقاول الذاتي، أوضحت الوكالة، أنها “سجلت إلى حدود نهاية شتنبر مارس 2019، ما عدده 123 ألف طلب تسجيل في السجل الوطني لنظام المقاول الذاتي، وأكثر من 99 ألف و250 مقاول ذاتي مسجل، 31 في المائة من المقاولين الذاتيين المسجلين هن نساء كما تم نكوين 355 مستشارا في المبادرة المقولاتية ومواكبة 2786 مقاولا ذاتيا”.

وفي السياق ذاته، تعتزم “مغرب المقاولات”، “مواصلة عملها لصالح تطوير النسيج المقاولاتي وذلك من خلال توفير حلول عملية لتعزيز قابلية التوظيف والمبادرة المقاولاتية، وهي الحلول التي تم تحديدها من خلال مقاربة تشاركية وحوار مستمر مع الشباب وخاملي المشاريع والصناعيين والمنتخبين والحماعات المحلية والمؤسسات والجمعيات”.

وأوردت الوكالة، أنه “سيتم وضع ثلاث آليات عمل تهم توسيع مجال التدخل القطاعي للوكالة في التقائية مع الاستراتيحيات القطاعية وبرامج التنمية الجهوية، كما أن الوكالة ستعمل على خلق تمثيليات جهوية لمغرب المقاولات وتعبئة الموارد البشرية المؤهلة في الجهات، إضافة إلى تقوية الشراكات المحلية المستهدفة للمقاولات الصغيرة جدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *