أخبار الساعة، أدب وفنون

تحت شعار “أيادي النور”.. نقابة التشكيليين المغاربة تنظم المعرض الوطني للفنون التشكيلية

تحت شعار “أيادي النور” تنظم النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين بالتعاون مع الجمعية المغربية للفنون التشكيلية ورواق نوبليز، تظاهرة فنية وطنية كبرى من 6 و27 ابريل يتم الاحتفاء عبرها بالمنجز التشكيلي المغربي.

واختارت النقابة وسم “أيادي النور” برؤية إستتيقية وفنية تعتبر أن يد الفنان لا تقبض على اللامرئي خلف المرئي، ولا تعمل منح الروحي لبوسا حسيا، إلا عبر بلاغة النور وشعرياته  الإيقونوغرافية”.

وقالت النقابة المنظمة في ببلاغ صادر عنها إن “ما تتماز به  تجربة أيادي النور، كما ورد في نص الكتاب الفني البديع المصاحب للمعرض الوطني، هو أنها تجربة بوليفونية، تتصادى عبرها نصوص بصرية، وحقول رؤياوية ترد عليها من مهب الرياح الأربعة: فالذاكرة البصرية لفنانينا لم تعد مشدودة إلى المأثور الإيقونوغرافي المحلي، بل أضحت جزءا من المأثور التشكيلي الكوني”.

وأضاف البلاغ ذاته، “باتت عنوانا على معانقة الغيري والمغاير، و غدت نقطة تماه وتعالق بين تكوينات أنطولوجية وإستتيقية متعددة”. موردا أن التجربة التشكيلية المغربية “لم تكشف عن استشراف ٱفاق الحداثة البصرية، أو إعادة النظر في مفرداتها ومحمولاتها. ذلك أن الحداثة المأمولة هي حداثة نقدية تتحلل من أحاديتها وانغلاقها، وتتحرر من تقابلها الضدي مع براديغمات التراث البصري، وتنحو منحى مغايرا يجعلها حداثة سيالة، متلونة، تقال بصيغة الجمع والتعدد”.

وأشارت النقابة إلى أن هذه التظاهرة الفنية تندرج ضمن أنشطة النقابة والهئيات الفنية، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، وينتظم ضمن فعالياتها فنانون رواد ومخضرمون وشباب يتقاسمون الولع بالفن التشكيلي.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض الوطني للفنون التشكيلية يوازيه لقاء فكري مع الفيلسوف المغربي الدكتور محمد سبيلا حول ماهية الأنوار وتداعياتها الحداثية وذلك يوم الجمعة 19 أبريل على الساعة 6 مساء بقاعة محمد الفاسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *