https://al3omk.com/405055.html

كولومبيا تعين سفيرة على رأس تمثيليتها الدبلوماسية بالمغرب

عينت جمهورية كولومبيا سفيرة مفوضة فوق العادة لدى المملكة المغربية في شخص  ماريا ديل بيلار غوميس فالديراما، وفقا لما علم لدى مصدر ديبلوماسي ببوغوتا.

وذكر موقع وزارة الشؤون الخارجية أن الديبلوماسية أدت القسم أمس الثلاثاء أمام رئيس الجمهورية، إيفان دوكي، خلال حفل نظم بكاسا دي نارينيو (مقر الإقامة الرسمي لرئيس الجمهورية ومقر الحكومة الكولومبية)، بحضور رئيس الديبلوماسية الكولومبية، كارلوس هولميس تروخيو.

وعملت ديل بيلار غوميس، التي درست المحاماة وتخصصت في العلاقات الدولية والحائزة على ماجيستير في العلوم السياسية، في مجال الديبلوماسية.

وأضاف موقع الوزارة أن الديبلوماسية الكولومبية شغلت على الخصوص منصب القنصل العام لكولومبيا ببروكسيل وماراكيبو (فنزويلا) وعملت كموظفة ديبلوماسية بسفارات بلادها بهولندا وجمهورية التشيك وفنزويلا.

وأقيمت العلاقات الديبلوماسية بين كولومبيا والمغرب يوم فاتح يناير 1979. وفي العام 1990، فتح البلد الجنوب أمريكي سفارته بالرباط.

وإثر تنصيبه في غشت 2018، قرر الرئيس إيفان دوكي تعيين ماريا ديل بيلار غوميس سفيرة على رأس التمثيلية الديبلوماسية لبلاده بالرباط، التي كان يقودها قائم بالأعمال.

ووقع المرسوم الرسمي بتعيين سفيرة لكولومبيا لدى المملكة يوم 18 مارس الماضي من قبل الرئيس دوكي.

وعلل الرئيس الكولومبي هذه المبادرة بمستوى العلاقات السياسية مع المملكة المغربية، معتبرا أن “تدبيرا من أعلى مستوى أمر ضروري”.

ويكتسي تعيين كولومبيا سفيرة على رأس تمثيليتها الديبلوماسية بالرباط أهمية رمزية بالغة إذ تتزامن مع تخليد البلدين الذكرى ال 40 لإقامة العلاقات الديبلوماسية.

وترتبط كولومبيا والمغرب بالعديد من اتفاقات التعاون في مجالات متنوعة من قبيل التجارة والسياحة والتربية والثقافة والرياضات.

وخلال السنتين الأخيرتين، صادق الكونغرس الكولومبي (البرلمان) على أربعة قرارات تدعم الوحدة الترابية للمملكة والمبادرة المغربية للحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك