أخبار الساعة

قطاع التجارة يساهم بـ49% في نسبة التشغيل بجهة كلميم

أكد مندوب وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، محمد بنمني، اليوم الخميس بكلميم أن قطاع التجارة يساهم ب 49 في المائة في نسبة التشغيل بجهة كلميم واد نون.

وأضاف بنمني في كلمة له خلال افتتاح أشغال المناظرة الجهوية حول التجارة التي تنظمها غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة كلميم واد نون تحت شعار “التاجر فاعل أساسي في التنمية”، أن قطاع التجارة يساهم ، أيضا، ب 68 في المائة من الناتج الداخلي الخام بجهة كلميم واد نون.

ووطنيا، أبرز المندوب الأهمية التي يحتلها قطاع التجارة والتوزيع ضمن النسيج الاقتصادي الوطني، حيث يعتبر ثاني مشغل وطنيا بما يناهز 5 ر 1 مليون منصب شغل ، أي ما يعادل 13 في المائة من الساكنة النشيطة.

كما أكد أن هذا القطاع يعد رابع مساهم في الناتج الداخلي الخام من خلال قيمة مضافة وصلت إلى 80 مليار درهم.

وتنعقد هذه المناظرة، المنظمة بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، في إطار الاستعدادات للمناظرة الوطنية للتجارة التي ستنظم متم شهر أبريل الجاري بمراكش والمناظرة الوطنية حول الجبايات التي ستنعقد ماي المقبل بالرباط.

وتروم هذه المناظرة إشراك الجمعيات المهنية في بلورة المقترحات الكفيلة برفع الإكراهات والعراقيل، مع وضع اقتراحات للحلول الكفيلة بالنهوض بالقطاع.

وسيبحث المشاركون في هذه المناظرة، عبر ورشات، محاور “التشريع والضرائب” و “التعمير، البيانات التحتية و اللوجيستيك ” و” برامج الدعم والحماية الاجتماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *