مجتمع

ائتلاف حقوقي: إدانة الصحافيين الـ4 تضرب في الصميم الحق في الوصول للمعلومة

اعتبر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، أن الأحكام الصادرة في حق الصحافيين الأربعة، “تضرب في الصميم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة وخاصة الحق في الوصول إلى المعلومة”.

وأبرز الائتلاف في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، أن “هذه الأحكام تأتي، في ظل ظرفية تؤكد مجددا التراجعات التي تعرفها الحقوق والحريات ببلادنا، والتي يتم فيها توظيف القضاء لتصفية الحسابات السياسية مع كل الذين لازالوا يقاومون مشروع الاستبداد والفساد ، ويناضلون من أجل دولة الحق والقانون ، دولة الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وعبر الائتلاف، عن “إدانته الشديدة لهذه الأحكام الجائرة”، معتبرا أن الأخيرة جاءت “على خلفية ماقام به المستشار الكونفدرالي عبد الحق حيسان، وعدد من رفاقه بمجلس المستشارين من طرد أحد مجرمي دولة الأبارتايد الصهيونية “بيريس عمير” من قاعة البرلمان، الذي تمت دعوته من طرف مكتب هذا الأخير لحضور لقاء برلمانات الدول المتوسطية، في تحد سافر للشعب المغربي الذي سيظل مساندا لنضال الشعب الفلسطيني إلى أن ينتزع حقوقه الثابثة والمشروعة في الإستقلال والعودة وتقرير المصير وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على كامل التراب الفلسطيني، وكذا على خلفية حصار واستهداف الصحافيين الذين لازالوا يصرون على الإضطلاع بأدوارهم في تعميم المعلومة ونقل الأخبار للرأي العام، وإشراكه في كل ما يرتبط بالشأن العام” وفق تعبير البيان.

كما عبر الائتلاف، “عن تضامنه الكامل مع المناضل الكنفدرالي المستشار عبد الحق حيسان ومع الصحافيين الأربعة “عبد الحق بلشكر”، و”محمد أحداد”، و”كوثر زاكي” و”عبد الإله سخير” في محنتهم التي هي محنة كل المدافعات والمدافعين عن الديمقراطية وحقوق الإنسان ببلادنا” يقول البيان.

وطالب الائتلاف الحقوقي، “الدولة المغربية بالكف عن القمع ومصادرة الحقوق والحريات، والإسراع بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، وإلغاء كافة المحاكمات ذات الطابع السياسي والنقابي، وضمنها ملف عبد الحق حيسان والصحافيين الأربعة “.

ودعا الائتلاف، “مختلف القوى المناصرة لحقوق الإنسان في بلادنا، الإصطفاف إلى جانب ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، وبلورتها لبرنامج نضالي لوقف التراجعات التي يشهدها المغرب، وتوسيع فضاء الحقوق والحريات”.

وكانت المحكمة الإبتدائية بالرباط ، قد قضت بالسجن لمدة ستة أشهر موقوقة التنفيذ وغرامة عشرة الاف درهم، في حق كل من المستشار عبد الحق حيسان بتهمة تسريب مداولات لجنة تقصي الحقائق بالبرلمان، والصحافيين الأربعة “عبد الحق بلشكر”، مدير مكتب “أخبار اليوم” بالرباط، و”محمد أحداد”، صحافي بيومية “المساء”، و”كوثر زاكي” و”عبد الإله سخير” صحافيين بالموقع الإخباري “اليوم 24″، بعد اتهامهم بـ”نشر أخبار تتعلق بلجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *