https://al3omk.com/406276.html

الأحرار يؤيد اللغات الحية بالتدريس.. ويدعم الوساطة بين أمزازي والأساتذة نوه بمبادرة العثماني بعقد دورة استثنائية للبرلمان

عبر حزب التجمع الوطني للأحرار، عن آسفه حيال ما اعتبره “تراجع الفرقاء السياسيين على الاتفاق حول التصويت على القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”، معربا عن أمله في أن “يراجعوا موقفهم بهذا الشأن، خاصة وأن الأمر يتعلق بإصلاح جوهري لمنظومة التربية والتعليم، بل يهم مستقبل مغرب الغد والأجيال المقبلة ويضمن تكافؤ الفرص بين جميع أبناء المغاربة”.

وبخصوص لغات تدريس العلوم، أكّد الحزب على موقفه المتضمن في “مسار الثقة”، والداعي إلى “اعتماد اللغات الحية في تدريس المواد العلمية، تحقيقا لمزيد من الانفتاح على العالم ومواكبة للتطورات العلمية والتكنولوجية”، منوها في هذا الصدد، بمبادرة رئيس الحكومة بعقد دورة استثنائية للبرلمان، والمصادقة على قانون الضمانات المنقولة.

جاء ذلك في بلاغ أصدره حزب “الحمامة”، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، عقب عقد لقاء المكتب السياسي للحزب برئاسة عزيز أخنوش، أمس الجمعة بمدينة الصويرة، وذلك “في إطار مواصلة سياسة القرب والإنصات التي نهجها الحزب، وذلك بعقد اجتماعات مكتبه السياسي خارج المركز في مختلف جهات المملكة”، وفق نص البلاغ.

الأحرار شددوا في بلاغهم على “موقفهم الراسخ بخصوص اللغات، حيث لا يناقش الحزب اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية”، داعيا إلى “التسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان خاصة القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”.

وفي هذا الإطار، جدّد أعضاء المكتب السياسي، يضيف البلاغ، “الدعوة لمختلف الفرقاء السياسيين لتغليب المصلحة العامة والتسريع بالمصادقة على القانون الإطار، والذي ساهم فريق التجمع الدستوري في تطوير صياغة مضامينه، مدافعا على توفير تعليم عصري ومجاني يتماشى مع تطورات العصر وطموحات المستقبل”.

وفي موضوع الأساتذة الجهويين، نوه المكتب السياسي للحزب بمبادرة الوساطة التي يقودها البرلمانيون الشباب من مختلف الهيئات، بمشاركة القيادي بحزب الحمامة مصطفى بايتاس، والتي عقدت عدة لقاءات مع ممثلي الأساتذة بغية تقريب وجهات النظر بين وزارة التربية الوطنية وبين الأساتذة، لإيجاد حل نهائي لهذا المشكل، وفق المصدر ذاته.

إلى ذلك، عبر الحزب عن اعتزازه بالنتائج المحصل عليها في الانتخابات الجزئية والتكميلية لانتخاب أعضاء مجلس جماعة الرميلة، دائرة أوطاط الحاج بإقليم بولمان، مثمنا مشاركة الوزير رشيد الطالبي العلمي ومحمد حرمة الله، في المؤتمر الوطني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية بموريتانيا، كما أشاد بالجولات الجهوية التي يقوم بها الوزير مولاي حفيظ العلمي، تحضيرا للمناظرة الوطنية للتجارة.

وأعلن الحزب عن إلحاق كل من محمد بوسعيد، المنسق الجهوي للحزب بالدار البيضاء-سطات، واعادل الزايدي، مسؤول عن مقاولة متوسطة ورئيس الجهة 13 داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى عضوية المكتب السياسي للحزب، وفق ما تنص عليه مقتضيات القانون الأساسي للحزب.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك