مجتمع

وزارة أمزازي: التلاميذ المتوجين في أولمبياد الرياضيات درسوا بالفرنسية

في خضم الجدل الدائر حول مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خصوصا فيما يتعلق بلغة التدريس، كشفت وزارة التربية الوطنية، أن التلاميذ المتوجين في الدورة 27 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات قد درسوا هذه المادة باللغة الفرنسية.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، توصلت به جريدة “العمق”، إن الفريق الوطني حقق نتائج باهرة في الدورة الـ27 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي نُظمت بكاب تاون – جنوب إفريقيا، ما بين 31 مارس و07 أبريل 2019.

وحصل الفريق الوطني على الميدالية الذهبية بعد حصوله على الرتبة الأولى (147 نقطة) على صعيد ترتيب الدول المشاركة، متبوعاً بجنوب إفريقيا (142 نقطة، الميدالية الفضية) ثم تونس (133 نقطة، الميدالية النحاسية).

وقد شارك في هذه التظاهرة العلمية، بحسب بلاغ الوزارة، 12 بلداً بــ 62 مشاركاً(ةً)، من بينهم المغرب بفريق ضم ستة تلاميذ (3 إناث و3 ذكور)، شعبة علوم رياضية- خيار فرنسية، حققوا خلالها إنجازا متميزا.

وكانت الميدالية الذهبية من نصيب التلميذ مروان شافي، كما أحرز كل من التلاميذ البوزيدي التيالي إيناس ومريم الخطري وزياد الدين أمزيل على ميداليات فضية، لتحصد التلميذة البوزيدي التيالي ايناس ميدالية ذهبية في الترتيب الخاص بالإناث متوجة بلقب ملكة الرياضيات الإفريقية 2019، فيما عادت الميدالية النحاسية للتلميذين خولة المداح والورغي أدم.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/04/17mU60081102780dc.jpg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    لا علاقة للغة بالرياضيات.استحمار للقراء

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    واش هاد الجريدة هواها اخواني!!!!!

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    وزارة التربية الوطنية كطبل في ? متقوووب