سياسة

العثماني: جهود بذلت لتطوير الخدمات الصحية.. وأوراش تحتاج للتسريع

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن المغرب قام بعدة جهود في مجال تطوير الخدمات الصحية، مؤكدا أن هناك جهود يجب أن تبدل وأهداف حددت في مخطط الصحة لسنة 2025، و”نحس أن هناك أوراش فتحناها تحتاج للتسريع”، وفق تعبيره.

وأبرز العثماني،في كلمة له على هامش الاحتفال باليوم العالمي للصحة لسنة 2019، الذي نظمته وزارة الصحة اليوم الاثنين بالرباط، أن “الرعاية الصحية الأولية تسير لضرورة الاهتمام بما هو تقني وعلاجي وهناك تدخلات بسيطة وسهلة وميسورة للجميع يمكن أن توفر لنا صحة أكثر واقتصاد في المال والجهد والعمل”.

ولفت رئيس الحكومة، إلى أنه تم “فتح ورش التغطية الصحية الأساسية الشاملة، حيث صدر القانون السنة الماضية والمراسيم الأولية العامة وبدأت خلال هذه الأشهر المشاورات مع المهن الحرة لادماج هذه المهن في هذه التغطية الصحية، ونعلم جيدا أن توسيع التغطية شرط أساسي لتعزير المنظومة الصحية وتخفيض التكلفة الصحية على الأسر”.

وأكد العثماني، أن “المدخل العدالة صحية ونجاعة صحية ورفع المستوى الصحي، هو توسيعها، و”نأمل لادخال بعض المهن الأولية في هذه التغطية لتنتقل لمهن أخرى في أفق سنة 2020”.

وتابع المتحدث، أن الحكومة “تهدف أيضا إلى التخفيف من الكلفة الصحية على الأسر خاصة الأسر التي أربابها في هذه الهن الصحية”، مبرزا أن “أوراش فتحت في هذا المجال وجهود نبذلها ونحن واعون بالتعاون مع منظمة الصحة للرفع من نجاعة هذه الاوراش،” يقول العثماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *