أخبار الساعة، أدب وفنون

“عزف النسا” من أولاد تايمة تحصد جوائز مهرجان عشاق المسرح ببرشيد

نالت مسرحية “عزف النسا” من مدينة أولاد تايمة، الجائزة الكبرى لمهرجان عشاق المسرح، المقام بمدينة بوشيد في الفترة الممتدة مابين 3 و6 أبريل الجاري.

وحصدت المسرحية، كذلك جائزة أحسن نص للكاتب القاص ومخرج المسرحية محمد السباعي، وجائزة التشخيص ذكور للفنان عبد العالي الزهيري،  فيما عادت جائزة التشخيص إناث مناصفة للممثلتين زينب فيلاج وحسناء الزروال عن نفس الفرقة .

وعن  باقي الجوائز، فقد فاز اسماعيل والواعرابي عن فرقة فوانيس ورزاززات بجائزة الإخراج عن مسرحية ” كاموفلاج “، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم لفرقة أطلس دمنات بمسرحية ” عبيد في الجحيم ” .

وعرفت الدورة الأولى للمهرجان، والتي تنظمها جمعية عشاق المسرح، بشراكة مع جماعة برشيد، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وفعاليات أخرى مشاركة فرق  فرق مسرحية مغربية، من  مدن برشيد،  سطات، خريبكة، الدار البيضاء، دمنات، ورزازات، أولاد تايمة،  والدار البيضاء .

وفي اتصال هاتفي للعمق بمخرج المسرحية، محمد السباعي، قال هذا الأخير :” نحن جد سعداء بهذا التتويج بمدينة الرشيدية، أمام فرق مسرحية لها وزنها في الساحة الوطنية، ومن مدن مختلفة، ونحن بهذا التتويج نعزز ريبيرطوار الفرقة، ولاتفوتني الفرصة، لأعلن عبر منبركم، استعداد الفرقة، تنظيم جولة وطنية ودولية خلال الشهر الجاري، بكل من دمنات، وبنسليمان،  وتزنيت، وتونس، وتركيا” .

وأضاف السباعي: “المسرحية تحكي عن قصة اجتماعية، تعلن سيدتان الإضراب عن أعمال البيت، فيعلن الأزواج الهجر والابتعاد عن البيت، وتتوالى الأحداث، وبعد أن تحكي كل واحدة قصة زواجها، تكتشفان أنهما زوجتا نفس الرجل، فبعد الصراع تستسلمان للواقع المفروض، وتمسكتا بعودة الزوج الذي لم يعد، والمسرحية في ظاهرها اجتماعية حسب المخرج، ولكنها تخبئ مجموعة من الرسائل المضمرة في قالب فني فرجوي”.

ويشار أن منتدى أنفاس للثقافة والفن، مقبل على تنظيم النسخة السادسة، من مهرجان هوارة الدولي للمسرح في نونبر القادم، وسبق لها وأن شاركت في عدة ملتقيات مسرحية داخل وخارج أرض الوطن، وحصلت بعملها الفريد”مزبلة الحروف”، على عدة جوائز وطنية ودولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *