مجتمع

المغاربة محرومون من ممر خاص بمطاراتهم .. أربيب: يجب الاقتداء بأوروبا

كل دول العالم التي تحترم مواطنيها وتحترم نفسها نجدها تمتعهم بممر خاص داخل المطارات لتيسير حركتهم، إلا في المغرب حيث يختلط المواطنون المغاربة بغيرهم من الأجانب في طوابير تضيع الوقت والجهد.

فعلى سبيل المثال، نجد في أوروبا أن المواطنين الأوروبيين لهم مسار خاص والغير أوروبيين لهم مسار آخر، وكذلك الحال في مطارات دول الخليج فهناك مسارات للمواطن الخليجي ومسارات لغير الخليجين، وكذلك الأمر في أمريكا.

في هذا الصدد، أكد القيادي بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش المنارة، عمر أربيب، أن الجمعية طالبت بتحسين شروط الاستقبال في جميع مطارات المغرب، يجب تطبيق ما هو معمول به في مطارات الاتحاد الأوروبي.

وطالب الناشط الحقوقي في تصريح لجريدة “العمق”، بإحداث ثلاثة ممرات، الأول ممر خاص بالمغاربة، والثاني ممر خاص بالأجانب، وممر ثالث خاص بالعائلات التي تصحب أطفالا صغارا سواء كانوا مغاربة أم أجانب.

وأوضح أربيب أن مقترح الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باعتماد ممر خاص بالمغاربة جاء من منطلق أنهم يتوفرون على جوازات سفر “بيومترية”، مضيفا أن من شأن ذلك تحسين شروط الولوج والاستقبال بالمطارات المغربية.

ودعا القيادي بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى الاستغناء على بطاقة الدخول والخروج التي تؤدي إلى ضياع الوقت، إلى جانب كونها تشكل عبئا في حق الأشخاص الأميين، الذين يضطرون إلى الاستعانة بأشخاص آخرين.

وشدد المصدر ذاته على ضرورة تزويد رجال الأمن والجمارك بآليات وتقنيات حديثة قصد تيسير عملهم، داعيا إلى توفير شروط ملاءمة لاشتغالهم، علاوة على تقليص المدد الزمنية للسفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حميد النواري
    منذ 5 سنوات

    متأخرون في كل الجوانب الفرق في روح السياسة : في الغرب المواطن هو هذف كل قرار واصلاح في العالم الثالث كل القرارات من اجل تحصين الشردمة التي تأكل الكعكة