https://al3omk.com/406884.html

سويسرا تنزل بثقلها في معرض الفلاحة بمكناس.. مقاولات واتفاقيات وابتكارات (فيديو) ضيف شرف الدورة الـ14

تسعى سويسرا ضيف شرف الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، أن يكون حضورها في مستوى تطلعات هذا الموعد الكبير، هذا ما كشف عنه سفيرها بالرباط “ماسيمو بادجي” في ندوة صحفية مساء الاثنين بالرباط، حضرها الكاتب العام لوزارة الفلاحة محمد صديقي، ورئيس جمعية المعرض الدولي للفلاحة طارق السجلماسي، والمندوب العام للمعرض جواد الشامي، وثلة ومن المقاولين السويسريين.

وقال “بادجي” في تصريح لجريدة “العمق”، إن برنامج بلاده للمشاركة في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، يضم توقيع اتفاقيات، وندوات، وأنشطة جد مبتكرة، مضيفا أن هذا الموعد الكبير سيكون مناسبة لتعزيز التعاون بين سويسرا والمغرب في مجال الفلاحة.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/04/R54vm.jpg
وأضاف السفير السويسري بالرباط، أن بلاده شريك تاريخي للمغرب، ويصنف ضمن العشر مستثمرين الأجانب الكبار، لافتا إلى أن سويسرا ستحضر بشكل قوي خلال معرض الفلاحة بمكناس عبر العديد من المقاولات المتخصصة في المجال الفلاحي للترويج للابتكارات التي تساهم في تحقيق فلاحة قوية تدر المداخيل وتخلق فرص الشغل.

واعتبر “ماسيمو بادجي”، في كلمة له خلال هذه الندوة الصحفية، أنه “بتسهيل الولوج إلى السوق الدولية أمام بعض المنتجات الغذائية والمحلية، خصوصا زيت الأركان، وإكليل الجبل، وفاكهة الصبار، وبتطوير سلاسل قيم بمنظور تنموي، وبدعم بعض الجمعيات المهنية النشيطة في الفلاحة، فإن سويسرا تساعد على رفع قيمة المنتجات الفلاحية وعلى تبادل الأفكار والتجارب على امتداد كل التراب الوطني المغربي”.

ومن جهته، قال “سامي زيريلي” رئيس غرفة التجارة السويسرية بالمغرب، إن الفضاء المخصص للمقاولات السويسرية سيوفر لزوار “سيام” مجالا كثيفا من الابتكارات والتجارب، مضيفا أنه تم تصميم رواق سويسرا على شكل سفارة تضم أفضل ما تقدمه المقاولات السويسرية للفلاحة المغربية.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/04/AOw8B.jpg
وزاد “زيريلي”، قائلا: “لا تقتصر المقاولات السويسرية على خلق المنتوجات والخدمات المبتكرة فقط، بل تقوم بتصور وتصميم العالم الذي توجد فيه، وينطبق ذلك على المحفزات الحيوية، مرورا بالزراعة الدقيقة ووصلا إلى الجمع الذكي للحليب”.

وشدد رئيس الغرفة السويسرية بالمغرب، أن حضور المقاولات السويسرية بالمغرب ليس وليد اليوم، لأن بعض الشركات استقرت بالمغرب منذ 70 سنة، مضيفا أن “بالإضافة إلى تواجدها الشبه تاريخي، فإنها تأخذ المبادرة وتفاجئ الكثيرين بابتعادها عن حدود القطاع، وبتحولها إلى مجمعات للخبرة لفائدة الفلاحين والاقتصاد الوطني”.

وكشف المسؤولان السويسريان إلى أنه سيتم خلال هذه الدورة التي تستضيف سويسرا كضيف شرف، التوقيع على العديد من الاتفاقيات الملزمة للمقاولات السويسرية والشركاء المغاربة خصوصا في مجال التشغيل والزراعة المستدامة، كما تم الكشف خلال هذه الندوة إلى أن سويسرا ستحضر معرض “سيام” بوفد رفيع المستوى يترأسه كاتب الدولة “بيرنار ليمان” مدير المكتب الفدرالي للفلاحة.

وتبلغ قيمة الاستثمارات السويسرية بالمغرب منذ 2014 5 مليارات درهم حيث تخلق لوحدها 9 آلاف منصب شغل مباشر بالمملكة، ومنذ 1948، تعمل 50 مقاولة سويسرية يوميا على إشعاع وازدهار الاقتصاد المغربي، بحسب معطيات تم تقديمها خلال هذه الندوة الصحفية.

تعليقات الزوّار (0)