سياسة

استئنافية البيضاء تضرب موعدا جديدا لمحاكمة الصحافي بوعشرين (فيديو)

أجلت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، اليوم الثلاثاء 09 أبريل 2019، محاكمة الصحفي ومؤسس جريدة “أخبار اليوم” توفيق بوعشرين إلى 26 أبريل 2019.

أولى جلسات المحاكمة في المرحلة الاستئنافية شهدت مطالبة هيئة الدفاع عن بوعشرين بإلغاء ما اعتبرته “اعتقالا تعسفيا”، مستندة على تقرير الأمم المتحدة، الذي اعتبرت أن “حرمان الصحافي توفيق بوعشرين من الحرية تعسفي ويتعارض مع المواد 9 و14 و19 من الميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

وطالب التقرير الصادر عن فريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التعسفي، المغرب باتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح وضع بوعشرين عبر إطلاق سراحه ومنحه الحق في الحصول على التعويض.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، قد حكمت شهر نونبر الماضي، على الصحافي توفيق بوعشرين بالسجن 12 سنة نافذة، وبغرامة مالية قدرها 200 ألف درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى، وإتلاف الأقراص المدمجة وكافة الدعائم الإلكترونية، ونشر القرار في إحدى الصحف الوطنية.

وقضت المحكمة بأداء المتهم لفائدة المطالبات بالحق المدني أسماء الحلاوي 500 ألف درهم، ووصال الطالع 100 ألف درهم، وصفاء زروال 100 ألف درهم، وكوثر فال 100 ألف درهم، وسارة المرس 30 ألف درهم، وخلود الجابري 30 ألف درهم، ونعيمة الحروري 30 ألف درهم، ووداد ملحاف 30 ألف درهم.

يذكر أن أولى أطوار جلسات محاكمة الصحفي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة “أخبار اليوم” قد انطلقت يوم الخميس 8 مارس 2018، وهي المحاكمة التي وصفها المحامي عبد الصمد الإدريسي بأنها “محاكمة القرن”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *