أخبار الساعة

النسخة الثامنة لأیام البرمجیات المفتوحة بخریبكة

تحتضن المدرسة الوطنیة للعلوم التطبیقیة بخریبكة للسنة الثامنة على التوالي أیام البرمجیات المفتوحة المصدر وذلك بھدف النھوض بالمستوى التعلیمي للطالب المھندس وتحسیسه بأھمیة التطورات الحالیة في مجال المعلومیات وتشجیعه على الابتكار والتجدید من جھة، ودفع الشركات لإستعمال البرامج المفتوحة المصدر عن طریق ابراز فعالیتھا ومرونتھا وقدرتھا على منافسة كبریات الشركات عبر العالم من جھة أخرى .

وفي ھذا السیاق تنعقد النسخة الثامنة التي تنظم تحت شعار “الذكاء الاصطناعي ،تحد جدید لرقمنة الشركات المغربیة” ، ب 23- 24أبریل 2019.

ویعرف الذكاء الاصطناعي بأنه دراسة وتصمیم أنظمة ذكیة تستوعب بیئتھا وتتخذ إجراءات تزید من فرص نجاحھا، اي بالمختصر المفید علم وھندسة لصنع آلات ذكیة.

كما تعتبر البیانات المفتوحة البیانات التي تنتجھا وتجمعھا الھیئات العامة للدولة والتي یمكن أن تتاح للعامة دون أي قید أو شرط للاستعمال والتوزیع عدا عدم بیعھا تجاریا.

یتم إتاحة ھذه البیانات من قبل الھیئات الحكومیة خلال قیامھا بوظائفھا المتمثلة في توفیر المرافق العامة ویشترط أن تكون ھذه البیانات غیر محمیة بقیود معینة وخاصة تلك المتعلقة بحمایة البیانات الشخصیة وحقوق الملكیة الأدبیة والفنیة وكذلك البیانات التي ممكن أن تلحق ضررا بالأمن العام أو المصلحة الوطنیة.

وستتضمن ھذه الایام الثقافیة مجموعة من الورشات یتم تنشیطھا من طرف اللجنة المنظمة، وإلقاء محاضرات من طرف مجموعة من كبار الفاعلین في مجال المعلومیات والبرمجیات المفتوحة المصدرمن ضمنھ احمد الجامعی مدیر التدخل في الوكالة البلجیكیة للتنمیة ویاسمین بالحسن مستشارة رقمیة و صاحبة مایادیجیتال و محمد الفیزازي خبیر استشاري في استراتیجیة تطویر الاعمال “بدر عیساوي مستشار مبیعات في السحابة الرقمیة بأوراكل “و ثوریة بن الفقیھ وسیطة بالقطاع الثلاثي(القطاع العام و الخاص و الاجتماع )”و الرئیسة السابقة لإناكتیس المغرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *