https://al3omk.com/407982.html

مغاربة بأوربا يدعمون مشاريع لفائدة 40 امرأة فقيرة بالعيون الشرقية (صور) بينهم 20 أرملة

العيون الشرقية _ مولود مشيور

ستستفيد 40 امرأة قروية بعيون سيدي ملوك (إقليم تاوريرت)، من بينهم 20 أرملة من مشروع (الدجاج البياض)، أو ما يسمى بالفرنسية (Les poules pondeuses).

وتدعم هذا المشروع جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية بأوروبا (ASEO). وذلك في إطار الأنشطة المتعددة التي تقوم بها الجمعية لفائدة أبناء الوطن الأم، في مجال التنمية القروية، وإيجاد مصادر دخل إضافية للأسر ذوي الدخل المحدود، بتعاون مع جمعية آفاق لدعم الطفل والمرأة بمدينة العيون. حسب ما صرح به رئيس الجمعية، عبد الخالق لحسيني لجريدة “العمق”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/04/rmCtc.jpg
وبمناسبة انطلاق المشروع، أقامت جمعية آفاق لدعم الطفل والمرأة بمدينة العيون الشرقية، حفلا حضره باشا المدينة ورئيس الجماعة، وممثل جمعية (ASEO) بفرنسا. وتم من خلاله تكريم المستفيدات القرويات، وبعض الأطفال المتفوقين في دراستهم، الذين يحظون بدعم وعناية من طرف جمعية آفاق.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/04/DNJHi.jpg
ووفق ما أدلى به ممثل جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية بأوروبا لجريدة “العمق”. فإن “المشروع الصغير” يهدف إلى زيادة الدخل الاقتصادي للمرأة بالقرى، “لتحقيق الاستقلال المالي للمرأة القروية في إطار التنمية الشاملة، وتكريس العمل بالاعتماد على الذات”.

واعتبر المتحدث تربية الدجاج البياض سهلة، “ومشروعه يبدأ برأسمال صغير، لكنه يتطور بسرعة ويحقق ربحا سريعا،لأنه لا يحتاج إلى إمكانيات باهظة وخصوصا بالأرياف”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/04/InrlS.jpg
من جانبها قالت رئيسة جمعية آفاق لدعم الطفل والمرأة بمدينة العيون، زاهية الطويل لجريدة “العمق”، إن جمعيتها تهتم بالمرأة في العالم القروي والحضري. ونشاطهم ينصب على البحث عن دخل مادي للمرأة.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/04/OaYSj.jpg
وأضافت أن اهتمامهم يرتكز على الصناعة التقليدية، “لتوفير مدخول للأسر الفقيرة”. لكن أهم مشروع بالنسبة لرئيسة جمعية آفاق، هو ” الدجاج البياض” الذي تدعمه جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية بأوروبا (ASEO).

وأشارت إلى أن المنطقة الشرقية تعاني من الهشاشة والفقر، “وهي في أمس الحاجة إلى مزيد من المشاريع التي تدخل ضمن الاقتصاد التضامني الاجتماعي”.. وأعطت مثالا بمشروع “الدجاج البياض” الذي ستستفيد منه 40 امرأة فقيرة بالعيون الشرقية ونواحيها. آملة من الجهات المعنية والمحسنين مساعدة ودعم النساء، بأي مشروع يدر دخلا للعائلات، في هذه المنطقة الفقيرة “.