أخبار الساعة

منتدى: الرأسمال البشري عنصر أساسي لنجاح مسلسل التنمية

أكد المشاركون في النسخة الثانية من المنتدى الدولي للرأسمال البشري، الذي انطلق  الجمعة بالرباط، على أهمية الرأسمال البشري باعتباره عنصرا أساسيا لنجاح مسلسل التنمية.

كما أكدوا، خلال هذه الندوة التي تنظمها الجمعية المغربية لتدبير وتنمية الرأسمال البشري على مدى يومين تحت عنوان “المسؤولية الاجتماعية للمقاولات وتدبير الرأسمال البشري”، على ضرورة تثمين الرأسمال البشري الذي يعد ركيزة وقوة للتنمية من أجل التصدي للبطالة والفقر والهجرة وغيرها.

وأبرز رئيس الجمعية  يوسف صادق، في تصريح للصحافة، أهمية هذا المنتدى الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الحكامة الجيدة لتدبير الموارد البشرية داخل المؤسسات وتقاسم التجارب والخبرات في مجال معالجة قضايا البطالة والارتقاء المهني.

وأضاف أن هذا المنتدى يشكل أيضافرصة لإبراز السياسات التي انخرطت فيها المملكة لتعزيز الرأسمال البشري باعتباره مورد تنافسي، مضيفا أن الجمعية تسعى، من خلال تنظيم لقاءات لمناقشة المواضيع الراهنة المتعلقة بوضع ومكانة الرأسمال البشري وتطوره في المغرب، إلى خلق قناة بين كتفة الفاعلين المعنيين بمجال تدبير الموارد البشرية والاستجابة لاحتياجات الباحثين من أجل اكتساب مهارات جديدة أو لتطوير مسارهم المهني.

من جهته، شدد المدير العام للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات  عبد المنعم المدني على أهمية اعتبار الرأسمال البشري كعامل رئيسي في الإنتاج وعنصر مهم في خلق الثروة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، يقول السيد المدني، يعتبر الرأسمال البشري المنطلق والمستفيد من ثمار الإنتاج، الأمر الذي يتطلب تكوين وصيانة وتأهيل هذا الرأسمال.

من جانبه، أبرز المستشار التقني الرئيسي لمشروع المعرفة العربي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، هاني تركي، أهمية مسألة الرأسمال البشري في العالم العربي في بناء عالم المعرفة.

وأكد أن معالجة الرأسمال البشري يعد بمثابة رحلة للبحث عن وسائل من شأنها تأهيل الشباب من العالم العربي حتى يتمكنوا من المشاركة بفعالية في تعزيز المعرفة وإنجاح عملية التنمية.

أما الممثل الدائم لمؤسسة كونراد أديناور، ستيفان كروغر، فقد استعرض جهود المؤسسة في مجال الاقتصاد الاجتماعي للسوق والبناء الديمقراطي والنهوض بالقطاع الاقتصادي، بالإضافة إلى البحث العلمي وتنظيم الندوات واللقاءات.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى بتوقيع اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية لتدبير وتنمية الرأسمال البشري ومؤسسة كونراد أديناور تهم تنظيم ندوات ولقاءات لتنمية الرأسمال البشري، وبروتوكول تفاهم بين ماستر تدبير الرأسمال البشري والتواصل بجامعة محمد الخامس بالرباط وكلية التجارة بجامعة كيبيك “تروا ريفيير”بكندا لحصول الطلاب على معادلة الشهادة، والإشراف المشترك لطلبة الدكتوراه.

وسيعرف المنتدى مناقشة أربعة محاور أساسية، تهم “الالتزام الاجتماعي للمقاولات والمؤسسات” و”التكوين وتأهيل الرأسمال البشري” و”رقمنة مناهج الموارد البشرية والتحول المؤسساتي” و” التكوين التقني والمهني وتدبير الرأسمال البشري”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *