أخبار الساعة

تنظيم الدورة الـ25 لملتقى سجلماسة لفن الملحون

تنظم وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) ما بين 19 و 21 أبريل الجاري، الدورة ال 25 لملتقى سجلماسة لفن الملحون، وذلك تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وتقام هذه التظاهرة بمدينتي الريصاني وأرفود احتفاء بالدورة الفضية للملتقى، بتعاون مع ولاية جهة درعة -تافيلالت وبشراكة مع جماعة مولاي علي الشريف.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذا الملتقى يندرج في إطار استراتيجية وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) الرامية إلى حماية فن الملحون والمحافظة عليه والتعريف به، بالنظر للأهمية التي تكتسيها منطقة تافيلالت في الوجدان المغربي، باعتبارها مهد هذا الفن العريق.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الدورة تشكل، على غرار الدورات السابقة، وقفة للتأمل والتفكير في مستقبل هذا الفن التراثي واستشراف سبل أكثر نجاعة من أجل رد الاعتبار إليه باعتباره موروثا ثقافيا متجذرا في الهوية المغربية وأحد أعمدتها.

ويتضمن برنامج الملتقى تنظيم سهرات فنية تحييها فرق تمثل مختلف مدارس الملحون بمدن وجهات وأقاليم المملكة، وتكريم عدد من الفعاليات التي أسهمت في رقي واستمرار هذا الفن الأصيل.

كما ستقام ضمن فعاليات الملتقى ندوة علمية في موضوع “الوظيفة التربوية لفن الملحون في المجتمع المغربي”، ينشطها ثلة من الأساتذة والباحثين.

ويشمل برنامج الملتقى، كذلك، تنظيم مسابقة للإنشاد خاصة بالأطفال دون سن 16 سنة، تروم تقريب فن الملحون من الجمهور خاصة فئة الشباب والناشئين، وخلق فضاء للتواصل بين مختلف الفنانين الشيوخ والخلف.

ويحتل الملتقى، بحسب المنظمين، مكانة استثنائية باعتباره موعدا سنويا منتظما يجمع مختلف المهتمين والباحثين والمولعين بهذا التراث الثقافي الأصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *