مجتمع

احتراق كاتدرائية نوتردام .. الملك: كارثة مست مكانا لعبادة الملايين

بعث الملك محمد السادس ببرقية إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعرب فيها عن دعم المغرب وتضامنه مع فرنسا على إثر الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام بباريس.

وحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، فإن الملك عبر بهذه المناسبة الأليمة، باسمه وباسم الشعب المغربي، عن بالغ تأثره بخبر الحريق الذي دمر الكاتدرائية.

كما أعرب الملك عن “مشاعر تضامنه مع الشعب الفرنسي الذي تعتبر كاتدرائية نوتردام جزءا من رموز تاريخ بلاده”، وفق المصدر ذاته.

وشدد على أن “هذه الكارثة لا تمس فقط بواحد من المعالم التاريخية ذات الحمولة الرمزية الكبيرة لمدينة باريس، بل أيضا مكانا للعبادة لملايين الأشخاص عبر العالم”.

واندلع حريق مهول مساء الاثنين في سقف كاتدرائية نوتردام التي تعود للعصور الوسطى، وذكرت فرق الإطفاء أن الحريق “مرتبط على الأرجح” بأعمال ترميم المعلمة الشهيرة.

وأعلن إيمانويل غريغوار مساعد رئيسة بلدية باريس، أن برج كاتدرائية نوتردام بالعاصمة الفرنسية انهار بعدما التهمته النيران، مشيرا إلى وقوع “أضرار هائلة”.

وأضاف غريغوار في تصريح صحفي: “هناك فريق خاص يحاول انقاذ كل التحف الفنية، والأولوية لتأمين محيط المكان بهدف حماية السياح من اخطار الانهيار”.

وتستقطب الكاتدرائية، التي تعد أحد أشهر المعالم الدينية والسياحية بباريس، نحو 13 مليون سائح كل سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *