سياسة

لشكر لـ”العمق”: نسعى إلى تعديل الفصل 47 ونظام الاقتراع باللائحة

قال الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر، إن حزبه يسعى إلى تعديل الفصل 47 من الدستور الذي ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي فاز بأغلبية المقاعد في الانتخابات. بالإضافة إلى تعويض التصويت باللائحة بالتصويت الفردي الأحادي في الانتخابات.

وأضاف لشكر في تصريح لجريدة “العمق” أن التجربة الحالية أبانت على أن هناك مجموعة من الاختلالات يجب أن يفتح فيها حوار، موضحا أن الدستور عبارة عن قواعد مرنة تمليها الظروف والتجربة في المنهجية الديمقراطية.

ودعا الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إلى فتح حوار جدي، ليس في الفصل 47 فقط، ولكن في جوانب أخرى أيضا من بينها ما يتعلق بالسلطة القضائية، قائلا إن المحامين يجب أن يكونوا مكونا أساسيا من مكونات السلطة القضائية، مشيرا إلى أن هذا ما دعا له المؤتمر الوطني للمحامين والمحاميات الاتحاديين.

وشدد لشكر على أن حزبه لا يحركه في هذا الأمر إلا “حب الوطن.. ليس هناك أي حسابات انتخابية كما أشيع”، ودعا إلى فتح نقاش في مدونة الانتخابات.

وبخصوص الفصل 47، قال إن الملك يعني رئيس الحكومة من الحزب الي فاز بأغلبية المقاعد في الانتخابات، مستدركا، “وفي حالة فشل هذا الحزب في تشكيل أغلبية يمكن اللجوء إلى تكتل الأحزاب التي حصلت على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية لتعيين رئيس الحكومة، وهذا هوالتعديل الذي ندعوا إليه”.

ونشرت جريدة “الصباح” أن أحزابا من المعارضة والأغلبية الحكومية تقود تحركات لتعديل الفصل 47 من الدستور لعزل حزب العدالة والتنمية، مشيرة إلى أن لشكر التقى في هذا الإطار بكل من الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.

من جهته نفى لشكر هذه الأخبار وقال إنه لم يلتقي ببنعبد الله وبركة بهذا الشأن، قائلا إن حزبه الآن بصدد فتح نقاش داخلي في تعديلات الدستور، “بعدها نفتح نقاشا مع الأحزاب الأخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    من السياسيين الذي افسدوا السياسة في المغرب.هو هذا الانسان.المتسلط على حزب الاتخاد الاشتراكي.والحزب الذي يفسد العملية الانتخابية في المغرب.حزب التراكتور.والان يضاف اليه.حزب الاحرار.وان استمر الوضع على هذه الحالة.فالانتخابلت التشريعية القادمة.ستحطم الرقم القياسي في التزوير وتدخل السلطة بقوة