أدب وفنون

“تاريخ يسمو بطنجة”.. تشكيلية تخلد ذكرى زيارة محمد الخامس بالألوان (صور)

خلدت فنانة تشكيلية شابة بمدينة طنجة، ذكرى زيارة الملك الراحل محمد الخامس لمدينة البوغاز، بطريقتها الفنية الخاصة، حيث أقامت معرضا تشكيليا قدمت فيه مختلف لوحاتها التي رسمتها طيلة مسيرتها التشكيلية، وذلك بعنوان “تاريخ يسمو بمدينة طنجة”.

الرسامة التشكيلية أسماء البقالي التي تنحدر من مدينة شفشاون، أقامت معرضها الخامس برواق فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بطنجة، ضمن حدائق المندوبية السلطانية، مشيرة إلى أن جل لوحاتها غلب عليها طابع تاريخي، وذلك بعد انقطاعها عن عرض اللوحات لسبع سنوات.

البقالي أوضحت لجريدة “العمق”، أن هدفها من وراء هذا المعرض هو تشجيع الشباب على أخذ مبادرة تقديم معارض فنية في المناسبات الوطنية، وتفعيل دور المتاحف الإيجابي في تنمية المجتمع المحلي، بما يساهم في بناء مجتمع محب للفن والتشكيل بأنواعه، وغرس مهارة التأمل الفني في عقول الناشئة.

وأشارت إلى أنها تسعى إلى لفت انتباه الأسر إلى أهمية الفنون التشكيلية، والعناية بكل ما له علاقة بالتاريخ، موضحة أن العرض التشكيلي في المتحف التاريخي بطنجة، القصد منه إعلام الزائر أن بوسعه الحصول على مراده ومبتغاه من دروب المعرفة المختلفة بكل يسر وسهولة.

واعتبرت أسماء البقالي، أن هناك العديد من الرسائل التي تبتغيها بخصوص هذا المعرض، أهمها هي “أن كل واحد منا يملك موهبة اجتباه الله بها، لا شيء يستطيع أن يحول دون تمكينها له، ما دامت له الرغبة والشغف، فلا العمل ولا الدراسة ولا كل المعيقات ستقف أمامه”، وفق تعبيرها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *