سياسة

منتدى مغاربي: إفريقيا غارقة في الفوضى والحل في التعاون (فيديو)

دعا المشاركون في النسخة الثانية لمنتدى الصداقة والتعاون بتعزيز التعاون والتضامن بين شعوب القارة الإفريقية، موضحين أن القارة السمراء غارقة في الفوضى التي تسبب فيها الإرث الاستعماري الذي اجتاح المنطقة، مشددين على ضرورة تعزيز الروابط بين المجتمع المدني.

جاء ذلك خلال منتدى الصداقة والتعاون نظمه المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون، بالتعاون مع المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني وبدعم من مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم الأربعاء 17 أبريل 2019، بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني في الرباط.

 

وطالب المشاركون في المنتدى بضرورة التعاون على مستوى الجماعات الترابية بين المغرب وموريتاتيا، مشددين على ضرورة على ضرورة أخذ زمام المبادرة داخل إفريقيا، موضحين أن السوق الإفريقية هي من أضخم الأسواق نظر إلى النمو الديمغرافي وتواجد المواد الأولية والطبيعية بها.

وأكدوا أن القارة بدأت تظهر فيها نماذج ناجحة على مستوى الدمقراطة والإقلاع الاقتصادي، مشيرين إلى أنها في حاجة لشبابابها من أجل النهوض الاقتصادي والسياسي، مضيفين أن المجتمع المدني قادر على نسج علاقات قوية بين البلدان الإفريقية.

ورأى المشاركون في المنتدى أن البلدان المغاربية تعد من بين المناطق الأقل اندماجا في العالم وداخل القارة، موضحين أنه يجب النهوض بالأوضاع الثنائية بين الشعوب في انتظار النزاع الذي يحول دون بناء اتحاد مغاربي مندمج.

يذكر أن المنتدى حضره رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، وممثل سفير موريتانيا في المغرب، والمدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وممثل ونائب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، ومدير المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني، ورئيس المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون.

يشار إلى أن إطلاق أنشطة المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون، بدأت في كلية الحقوق أكدال في الرباط، يوم الأربعاء 28 مارس 2018، بحضور شخصيات رسمية من البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *