سياسة

العثماني: الحوار الاجتماعي في مراحله الأخيرة.. والإعلان عنه بعد التوقيع

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن اتفاقا للحوار الاجتماعي يوجد في مراحله الأخيرة، وسيتم الإعلان عن نتائجه بعد التوقيع عليه.

جاء ذلك خلال كلمته بالاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس بالرباط، والذي خصص للمدارسة والمصادقة أوالموافقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية، وتقديم عرض حول مجالس الحكومة: حصيلة وآفاق، بالإضافة إلى مدارسة عدد من المستجدات.

وأشار العثماني إلى أنه من شأن هذا الاتفاق أن “يفتح أفقا يعزز السلم الاجتماعي ويعطي دفعة للحوارات القطاعية، كما سيعطي نفسا إيجابيا للعلاقة بين ومع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين”.

إلى ذلك، ثمن رئيس الحكومة المبادرة الملكية الرامية إلى المساهمة في ترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه.

وقال العثماني في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الأسبوعي، إن “المبادرة الملكية الكريمة جاءت في الوقت المناسب نظرا لما يعيشه المسجد الأقصى في الآونة الأخيرة من مؤامرات، ولأن بعض مرافقه وساحاته بحاجة ماسة إلى ترميم وصيانة”.

وأوضح أن هذه المبادرة الملكية التي أمر الملك أن تتم بتنسيق مع دائرة الأوقاف الإسلامية الهاشمية الأردنية، “تجسد الاهتمام الشخصي للملك، بوصفه رئيس لجنة القدس، ومواقفه السامية دفاعا عن مدينة القدس الشريف ودعما للمقدسيين”.

واعتبر أن مواقف المغرب واضحة وقاطعة وترفض أي مس بالقدس الشريف وبالمسجد الأقصى وأي تغيير لهويتهما، قائلا “إنها مواقف معروفة في دعم صمود المقدسيين، وجهود وكالة بيت مال القدس جزء من دعم المقدسيين ليبقوا صامدين مرابطين في منازلهم وفي أزقتهم ضدا على المحاولات الرامية إلى إفراغهم وإفراغ القدس الشريف من الفلسطينيين”.

وجدد رئيس الحكومة في هذا الإطار، التأكيد على التعاطف القوي للشعب المغربي مع الفلسطينيين إلى أن يستردوا حقوقهم كاملة بإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *