أخبار الساعة

الأرجنتين: اكتشاف مقبرة ديناصورات تعود لنحو 220 مليون سنة

ذكرت تقارير إعلامية أرجنتينية أنه تم مؤخرا اكتشاف مقبرة للديناصورات بغرب البلد الجنوب أمريكي تعود لنحو 220 مليون سنة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المقبرة اكتشفت في شتنبر الماضي بإقليم سان خوان الواقع على بعد 1100 كلم غرب العاصمة بوينوس أيريس.

وتابعت، استنادا إلى باحثين أرجنتينيين، أن هذه المقبرة، تضم فضلا عن الديناصورات، بقايا نحو عشرة حيوانات أخرى تعود لحقب غابرة من الزمن، مشيرة إلى أن الامر يتعلق بأحياء كبيرة الحجم يرجح أنها لزواحف وحيوانات تشكل أصلا للديناصورات والتماسيح الحالية.

وفسر الباحثون الأرجنتينيون تجمع عدد من الحيوانات في مكان واحد بفرضية مفادها أن هذه الحيوانات قد تجمعت، في فترة جفاف شديد الحدة، حول مصدر مائي تتوافد عليه الحيوانات لشرب المياه، مبرزة أن مياه هذا المورد قد تكون نضبت مع مرور الوقت بفعل الجفاف لتنفق الحيوانات المذكورة التي كانت بمحيطه عطشا.

ونقلت عن الباحث في علم الحفريات بجامعة سان خوان، ريكاردو مارتينيز قوله إن الأمر يتعلق ب “كتلة من العظام المجمعة من دون رواسب تقريبا”، موضحا أن الأمر أشبه ب “بئر مملوء بالعظام”.

وتابع أن هذه الحفريات تقع بحوض “إيستشيغوالاستو الذي يعود ل 220 مليون سنة، إنها حقبة من الزمن لا نعرف إلا القليل عن الحيوانات التي كانت تعيش خلالها” آنذاك.

وفي فبراير الماضي، أعلن عن اكتشاف بقايا صنف جديد من الديناصورات يعتقد أنه كان يعيش جنوب الأرجنتين قبل 140 مليون سنة، ويتعلق الأمر ببقايا ديناصور عاشب يمتلك أشواكا خارجية حادة وطويلة على امتداد عموده الفقري وعنقه الطويل.

وقبل أشهر، اكتشف العلماء عظام ديناصور من نوع غير معروف في منطقة “نيوكين” ذاتها رجحوا أنه كان يتواجد بالمنطقة قبل 110 مليون سنة، ونسبوه إلى مجموعة الحيوانات العاشبة ذات الرقبة والذيول الطويلة.

وقد اكتشف بالمنطقة ذاتها في العام 1993 هيكل ديناصور يعتقد أنه أكبر حيوان لاحم على وجه الأرض على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *