سياسة، مجتمع

بنعبد القادر يكشف لـ”العمق” عن قانون سيغير معالم الإدارة (فيديو)

مولود مشيور – وجدة

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، اليوم الجمعة بوجدة، أن وزارته منكبة على وضع اللمسات الأخيرة رفقة بعض القطاعات الوزارية، بخصوص مشروع ميثاق “المرافق العمومية” وعرضه لاحقا على أنظار المجلس الحكومي.

وأوضح بن عبد القادر، خلال ندوة وطنية نظمتها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، بشراكة مع وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والمنظمة الألمانية “”هانس سايدل، أن ميثاق للاتمركز الإداري الذي صادقت عليه الحكومة السنة الماضية، وميثاق “المرافق العمومية” الذي هو في طور المشاورات بين القطاعات الوزارية، “سيشكلان تحولا جذريا في الإدارة المغربية”.

وأبرز الوزير أهمية الميثاقين في مواكبة الجهویة المتقدمة، والنهوض بالتنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة، وتحفیز الاستثمار وخلق فرص الشغل، والرفع من جودة الخدمات الاجتماعیة وتقريب الخدمات العمومية إلى المرتفقين، وألح في مداخلته ضرورة على تغيير النمط الإداري الذي اتسم في وقت سابق بـ”المركزية الشديدة” والإدارة المتعالية، كما وصفها.

وفي تصريح خص به الوزير بنعبد القادر جريدة “العمق”، أوضح أن ميثاق المرافق العمومية سيضع المواطن في صلب إصلاح الإدارة، وستصبح وظيفة الإدارة خدمة المواطن، حسب قوله.

وأضاف وزير الوظيفة العمومية بالقول: “هذا الميثاق سنضع فيه جملة من الأحكام والقواعد المنظمة للمرفق العام. مثل جودة الخدمة العمومية وتحسين الاستقبال، وتنظيم العلاقة بين المرفق العام والمرتفق”.

وأشار إلى أن تحولا سيطرأ على الثقافة الإدارية ببلادنا، إذ سيصبح المواطن هو الأساس في الوظائف التي تقوم بها الإدارة المغربية، مستندا في ذلك على الدستور المغربي الذي خلق “مؤسسة حق المرتفق”، وعلى التوجيهات الملكية الصارمة في هذا الشأن، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *