أدب وفنون

نسيم حداد لـ”العمق”: لهذا اخترت العيطة بعد الفيزياء النووية (فيديو)

قال المغني والباحث في الثراث الموسيقي، نسيم حداد، إنه استطاع وبفضل “العمل والإجتهاد”، أن يوفق بين عمله في الهندسة النووية وهوايته في ممارسة الغناء الشعبي و العيطة.

وأكد حداد في تصريح سابق لجريدة “العمق” :”بدأ اهتمامي بالعيطة والفن منذ الصغر، خاصة أن أسرتي تعطيه اهتماما خاصا”.

وعن تقييمه لأغنية “زيد الملك زيد” التي اشتهرت بها فرقة نسائية قال إن “معايير الأغنية الشعبية لا تتوفر فيها، خاصة أن كلماتها بسيطة ولا تحترم القواعد”.

واعتبر حداد خلال استضافته في برنامج “سؤال/ جواب”، أن “أجور المغنيين الشعبيين المرتفعة لا يجب أن تخلف كل هذا الجدل، لأنها مستحقة وعلى كل فنان أن يتقاضى ما يجعله ينتج أعمالا محترمة للجمهور المغربي”.

وأضاف الباحث في فن العيطة، أن “مجهودات المسؤولين عن القطاع الثقافي في المغرب مازالت محتشمة في ما يخص الحفاظ على التراث الشعبي، وما زالت جل المحاولات تتم بشكل نمطي عن طريق تنظيم مهرجانات متعددة”.

وكان المغني قد أطلق في فبراير الفارط، ألبوما ضم مجموعة من المردادت النسائية من مناطق مختلفة من المغرب.

واختار ابن مدينة أبي الجعد أن يمزج المرددات بموسيقى وإيقاع يحمل مضمونا تراثيا يزيدها قيمة مضافة، ترمي بالأساس إلى فتح الباب أمام استثمار هذه النصوص في الموسيقى المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    واش غدي تعطيك الفيزياء.؟،العيطة تعطيك.في حفل واحد مالاتعطيه لك الفزياء في عام.والله ان الامر لمؤسف.كيف نتخلى على علوم ممتازة تصير بالنسان الى المراتب.ونعود الى علم الكمان.والعود.والدربكة.حين تصل الى سن متاخر تجد نفسك على الفراش مرميا ربما لاتجد حتى بما تشتري به الادواء لاقدر الله.عود الى فزيائك.واجعل الموسيقى كهاوية لوقت الفراغ.لاتجري وراء المادة.فذالك غير معقول