اقتصاد، مجتمع

“التعاضدية الفلاحية” توقع 3 اتفاقيات بمعرض الفلاحة (فيديو)

بصمت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين، المؤمن التاريخي للقطاع الفلاحي بالمغرب، على حضور قوي في فعاليات الدورة 14 من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، عبر التوقيع على 3 اتفاقيات تأمين، مع كل من الجمعية المغربية لمكثري البذور، والفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، والفدرالية البيمهنية لسلسلة أركان.

الاتفاقية الأولى
وقعت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين المعروفة اختصارا بـ”مامدا” اتفاقية تأمين مع الجمعية المغربية لمكثري البذور، تهدف إلى مواكبة قطاع البذور من خلال وضع رهن إشارتهم مجموعة من منتجات التأمين الخاصة والملائمة لاحتياجات الفاعلين في هذا القطاع.

وتنص هذه الاتفاقية على توفير صيغتين من عقود التأمين، واحدة بسيطة والثانية معززة، وتوفر كل واحدة من هاتين الصيغتين مجموعة من منتجات التأمين بأسعار جد تفضيلية.

كما تروم هذه الاتفاقية تشجيع سلسلة إنتاج البذور من خلال تحسين نسبة ولوج التأمين في القطاع الفلاحي وتوفير الحماية للفاعلين في قطاع إنتاج البذور وتأمين نشاطهم.وبموجب هذه الشراكة بين المؤسستين، ستعمم عروض التأمين التي طورتها الـ”مامدا” على جميع أعضاء الجمعية المغربية لمكثري البذور.

وستنظم في هذا الإطار اجتماعات جهوية وأيام إعلامية من طرف الجمعية المغربية لمكثري البذور لتقديم منتجات التأمين المقترحة وتحسيس الأطراف المعنية برهانات تغطية أنشطتهم عبر التأمين والفوائد التي يعود بها عليهم الانخراط في التأمين في حالة الكوارث والآفات.

الاتفاقية الثانية
وأبرمت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين، على هامش فعاليات الدورة 14 من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، اتفاقية تأمين مع الفدرالية البيمهنية لسلسلة أركان، تهدف توفير الحماية الاجتماعية لفائدة الفلاحين المنخرطين في الفدرالية البيمهنية لسلسلة إنتاج أركان، وكذا أفراد أسرهم.

وتضع التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين رهن إشارتهم باقة متكاملة من الخدمات تشمل التأمين الاستشفائي (استشفاء الفلاح)، التأمين الفردي حوادث، التأمين متعدد المخاطر على السيارات، إضافة إلى استرجاع تكاليف العلاجات الطبية والعمليات الجراحية في إطار منتوج التأمين عن المرض والأمومة.

وتندرج هذه المنتجات التأمينية التي طورتها التعاضدية الفلاحية للتأمين في انسجام تام مع التزامها الراسخ لفائدة العالم القروي، وعلى الخصوص فيما يتعلق بتعزيز الحماية الاجتماعية للفلاحين وتحسين نسبة ولوج خدمات التأمين وسط القطاع الفلاحي.

ولتحسيس الفاعلين العاملين في مختلف فروع سلسلة إنتاج أركان بهذه الخدمات، تعتزم التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين، القيام بحملة تحسيسية وإعلامية لإبراز البعد الإيجابي لهذه المنتجات التأمينية، سواء بالنسبة للنشاط الفلاحي أم بالنسبة للحياة اليومية في الوسط القروي.

الاتفاقية الثالثة
أطلقت الـ”مامدا” منتوج تأمين جديد على الدواجن، بعد التوقيع على اتفاقية تأمين الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، وتعد هذه المرة الأولى التي تطلق فيها التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين منتوج تأمين على الدواجن يتيح لمربي الدواجن الحصول على تعويض تكميلي بالإضافة إلى التعويض المنصوص عليه في المراسيم القانونية الجاري بها العمل، ويغطي أمراضا مصنفة رسميا كأمراض معدية مثل أنفلونزا الطيور الفتاكة (IAHP)، ومرض نيوكاستل(NC)، والسلمونيلابولورومغاليناروم(SPG).

وبرسم هذه الاتفاقية ستضع الـ”مامدا” رهن إشارة جميع المنتسبين للقطاع والمتعاونين معهم مجموعة من منتجات التأمين الملائمة لطبيعة نشاطهم وبأسعار تفضيلية.

وتستفيد من هذه الاتفاقية كل من الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالإضافة إلى كل الهيئات المهنية المهيكلة لسلسلة إنتاج الدواجن ومنخرطيها: جمعية منتجي الأعلاف المركبة، والجمعية الوطنية لمنتجي الكتاكيت بالمغرب، والجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، والجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب، والجمعية الوطنية للمذابح الصناعية للدواجن.

ويندرج المنتوج الجديد للتأمين على الدواجن، في إطار صيغة تأمين أساسي تشمل تأمين السيارات متعدد المخاطر، حوادث الشغل والأمراض المهنية، المسؤولية المدنية للاستغلال، إضافة إلى التأمين على الحرائق والتفجيرات والتأمين الصناعي متعدد المخاطر.

ويمكن تعزيز هذه الحزمة بمنتجات التغطية التكميلية كالحوادث الفردية والمرض (التأمين التعاضدي)، والتقاعد والوفاة والعجز ونقل البضائع.

وتقترح التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين كذلك على منتجي الدواجن – سواء كانوا أعضاء في الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أم في المنظمات المهنية المنتسبة لها- تأمينا عن المرض يشمل سلسلة من الخدمات المتوفرة في شكل صيغة أساسية وصيغة منقحة.

إلى ذلك، ستقوم التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين بتنسيق مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بحملة تحسيسية في اتجاه المستفيدين من هذه الاتفاقية، من أجل تحسيسهم بأهمية هذه المنتجات التأمينية ووقعها على النشاط اليومي للعاملين في القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *