مجتمع

الغليان مستمر بقطاع التعليم.. مسيرات بربوع المملكة واعتصام بالوزارة

أعلنت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية عن تنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية، بعد غد الجمعة 26 أبريل، أمام مقرات المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، إضافة إلى تنظيم اعتصام للمسؤولين الوطنيين للنقابات التعليمية، أمام وزارة التربية الجمعة 3 ماي 2019.

جاء ذلك في اجتماع للنقابات عقد أمس الثلاثاء على إثر ما سمته بـ”القرار اللامسؤول والمتأخر للحكومة ووزارة التربية الوطنية القاضي بـ “تعليق الاجتماع الذي كان من المقرر عقده يوم الثلاثاء 23 أبريل 2019 مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

وأدانت النقابات الخمس في بلاغ لها توصلت به جريدة “العمق”، “تعامل الحكومة ووزارة التربية الوطنية الذي لم يأخذ بعين الاعتبار توقيف الدراسة لملايين التلاميذ والتلميذات على إثر الإضرابات التعليمية لعشرات آلاف الأستاذات والأساتذة”.

وعبرت عن احتجاجها ضد الحكومة ووزارة التربية الوطنية، مطالبة إياها بـ”تحمل مسؤولياتهم كاملة فيما يقع بالتعليم ببلدنا، وبفتح حوار مركزي جاد ومسؤول على مستوى عالي وإيجاد الحلول الناجعة لملف التعاقد ونختلف الملفات”.

وأعلنت عن “تنظيم ندوة صحفية بالرباط يوم الجمعة 3 ماي 2019 ابتداء من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 12 زوالا للإعلان عن برنامج نضالي احتجاجي لما بعد الأربعاء فاتح ماي”.

وتطالب النقابات الخمس، باسترجاع الأموال المقتطعة من أجور المضربين ووقف عملية الاقتطاعات، مطالبة كذلك، بـ”جعل حد لكل الإجراءات والتدابير اللاتربوية المتخذة من طرف الوزارة على حساب مصلحة التلاميذ والأساتذة المزاولين قصد تكسير الإضرابات التعليمية: تنقيل الأساتذة، تغيير البنية والضم والإسناد..”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *