أخبار الساعة

بودابست تستضيف معرضا لفنانة هنغارية بعنوان “حلم في المغرب”

أقامت الفنانة الهنغارية كاتا نيميث، مؤخرا، معرضا فنيا بعنوان “حلم في المغرب”، وذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وهنغاريا.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت سفيرة المغرب في هنغاريا كريمة القباج على الدور الحيوي للثقافة كجسر أساسي للتقارب بين الشعوب، مبرزة مساهمة الفن في إزالة الحواجز بين الثقافات والنهوض بالتسامح واحترام الآخر والتفاهم المتبادل.

وذكر بيان لسفارة المغرب بهنغاريا اليوم الأربعاء، أن هذا الحدث شكل، أيضا، فرصة للإعلان عن إحداث جمعية الصداقة المغربية الهنغارية، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وأكدت الدبلوماسية المغربية أن إحداث هذه الجمعية سيشكل أداة قوية وفعالة من شأنها خلق فرص جديدة وتعزيز العلاقات بين البلدين من خلال مبادرات مشتركة.

وسجلت القباج أن الجمعية ستكون محركا لإشراك المواطنين والجاليات والحكومتين في علاقة مستدامة قائمة على الاحترام المتبادل والثقة والقبول بالآخر.

من جانبه، أكد رئيس الجمعية بيتر بيزي أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أنه من بين المشاريع المستقبلية للجمعية، نشر كتاب مصور عن المغرب وتوجيه الدعوة للفنانين المغاربة والهنغاريين للقيام بزيارات متبادلة.

وأضاف البلاغ أن لوحات الفنانة كاتا نيميث، التي زارت المملكة عدة مرات، تعكس جمال المناظر الطبيعية الخلابة للمملكة.

وذكر بأن هذا الحدث الفني عرف حضور العديد من الشخصيات من وزارة الشؤون الخارجية الهنغارية ومثقفين وأكاديميين وأفراد من الجالية المغربية، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام وأعضاء السلك الدبلوماسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *