اقتصاد، مجتمع

الإحباط يصيب 72 بالمائة من الموظفين المغاربة .. تعرف على الأسباب

كشف استطلاع للرأي أجراه موقع Rekrute أن 72 بالمائة من الموظفين المغاربة في العام 2019 محبطون، مقابل 60 بالمائة في العام 2017.

واستهدف هذا الاستطلاع، بحسب ما نقله موقع “الهافينغتون بوست”، 1926 موظفا، 70 بالمائة منهم ذكور، و30 بالمائة إناث، حاصلين على شهادة الباكلوريا +4، أو الباكلوريا +5، مع خبرة مهنية لا تقل عن سنتين.

وقال 69 بالمائة من المستجوبين، إن انخفاض معنوياتهم مرتبط بشكل رئيسي بعدم وجود تقدم في المسار الوظيفي، في حين يربط 66 بالمائة من الموظفين ذلك بالأجور.

ويرى 66 بالمائة من الموظفين المستجوبين، أن عدم الاعتراف بمجهوداتهم في عملهم هو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إصابتهم بالإحباط. كما يشير الاستطلاع إلى أن عدم الاعتراف في العمل يمكن أن يتحول إلى عامل استياء ومعاناة.

ويربط 36 بالمائة من الموظفين الانخفاض في المعنويات بعدم التوازن بين الحياة العملية والمهنية، و29 بالمائة بسبب خلافاتهم مع مرؤوسيهم، و10 بالمائة من الموظفين بسبب خلافاتهم ومشاكلهم مع زملائهم.

ويقول الاستطلاع، إن الراتب لا يزال أول وسيلة من أجل تحفيز الموظفين المغاربة، لكن يجب أن يرتبط بعوامل أخرى، مثل مناخ العمل، والعلاقة مع باقي الموظفين والإدارة والمرؤوسين.

ووفقا للاستطلاع ذاته، فقد انخفض الشعور بالانتماء إلى الشركة التي ينتمي إليها الموظف منذ العام 2017 بـ9 نقاط، في حين زاد الشعور باللامبالاة تجاه الشركة، حيث أن 9 بالمائة من الموظفين لا يكترثون للشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *