طلبة يمنيون يطالبون بمعاقبة موظفين مغربيين

طلبة يمنيون يطالبون بمعاقبة موظفين مغربيين "عنفا" طالبا بالرباط

25 أبريل 2019 - 14:30

طالب طلبة يمنيون، خلال وقفة احتجاجية نظموها، اليوم الخميس، أمام مقر سفارة بلادهم بالرباط، بمعاقبة موظفين مغربيين “اعتدا” على زميل لهم نفذا اعتصام داخل الملحق الثقافي للسفارة للمطالبة بتنفيذ توجيهات وزارة التعليم العالي وتسجيله بسلك الماستر.

وقال الطلبة المحتجون، إن زميلهم ماجد كليب المقطري تعرض لـ”الاعتداء” على يدي موظفين مغربيين بالسفارة ومسؤول بالسفارة، بحضور الملحق الثقافي اليمني بالرباط، مشيرين إلى أن ما تعرض له الطالب “اعتداء صارخ واهانة واحتقار”.

وأضاف الطلاب اليمنيون بالمغرب في بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، إن المعتدين “قاموا بإخراج الطالب باستخدام العنف والقوة نتيجة مطالبته السلمية بتنفيذ توجيهات وزارة التعليم العالي باعتماده مع رفض وتعنت الملحق الثقافي لحق الزميل المشروع وكونه أحد أوائل الجمهورية وتخصص نادر الهندسة الكهربائية والطاقة المتجددة”.

وأدان الطلبة اليمنيون “ما حصل للزميل ماجد معتبرين ذلك إساءة لكافة الطلبة”، مطالبين “وزير الخارجية، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتدخل لإنهاء التعسف المتكرر وبسرعة إحالة المعتدين على المحكمة لمخالفتهم القوانين والأعراف والمواثيق الدولية”.

وطالبوا “الملحقية الثقافية بالقيام بتنفيذ توجيهات وزارة التعليم العالي وإرسال مذكرة للوكالة المغربية للتعاون الدولي بإطلاق ملفات الطلبة الموقوفة ملفاتهم” مناشدين “رئيس مجلس الوزراء بوضع حد لتعريض الطلبة اليمنيون في المغرب يوما بعد آخر للمهانة وضياع للحقوق المكفولة قانونا من قبل سفارتنا الموقرة”.

وشدد الطلبة اليمنيون في البلاغ ذاته، أنه إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم، فإنهم سيستمرون في التصعيد حتى يتم تنفيذ توجيهات وزارة التعليم العالي، وإنهاء عرقلة السفارة التي تحول دون تطبيق القانون المغربي الذي ينص على معاملة الطلاب اليمنيين الخريجين من الجامعات المغربية معاملة الطالب المغربي أي خارج حصة الملحق الثقافي..

وطالبوا باستغلال المقاعد المالية المحددة لليمن من قبل المملكة المغربية الشقيقة وعدم تركها عام بعد آخر دون استيفاء والطلبة متواجدون فيها دون تسجيل.

ووجه الطلبة اليمنيون “رسالة شكر وتقدير للمغرب ملكا وحكومة وشعبا على ما يولونه من اهتمام للطلبة اليمنيين بمختلف الجامعات والتخصصات”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

CHU Marrakech

المستشفى الجامعي بمراكش ينظم يوما ترفيهيا لجنود الخطوط الأمامية في مواجهة كورونا

مديرية الأمن تمدد أجل الترشيح عبر البريد لمباريات أسلاك الشرطة

بينهما سيدتان.. توقيف 5 متهمين بقتل تاجر بالحاحب

تابعنا على