مجتمع

نفوق 4000 خلية نحل لأسباب غامضة بتارودانت.. ومطالب بفتح تحقيق

ناشد مربو النحل بإقليم تارودانت، السلطات المختصة بفتح تحقيق في نفوق أزيد من 4000 خلية نحل، بسبب رائحة غريبة اجتاحت منطقة مشرع العين، والتي حدد بعض المربين مصدرها من إحدى الضيعات الفلاحية.

وأفادت مصادر جريدة “العمق” بالإقليم، أن عددا من مربي النحل بمنطقة مشرع العين بالمدخل الغربي لمدينة تارودانت، تفاجؤوا قبل أيام بنفوق النحل، وتدهور الخلايا التي يتخدها مسكنا له، وبعد التحري، تبين أن السبب هو انتشار رائحة غريبة، ناتجة عن دواء سام.

وأضاف مصدرنا، أن مهنيي القطاع، المتكثلين في إطار تعاونيات، يطالبون اليوم من وزارة الفلاحة ومسؤولي السلطات، بالنظر في مالحق بمصدر عيشهم الوحيد، والتفكير في طريقة لتعويضهم، ومساعدتهم على استرداد خلايا النحل  التي ضاعت.

تجدر الإشارة إلى أن مربي النحل باقليم تاروادنت، يعانون من مشاكل كثيرة، وسبق وأن رسالوا الجهات المختصة بسبب الضرر الذي يلحق بهم و بالمجال الغابوي، بفعل الاستغلال الجائر والاجتثاث العشوائي للنباتات والأشجار العطرية من طرف مافيات وأشخاص يتاجرون بها، الشيء الذي أدى إلى تدهور الغطاء النباتي بالمنطقة، وأثر سلبا على نشاطهم المعيشي المتمثل في تربية النحل وإنتاج وبيع العسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *