مجتمع

الأطباء يلتحفون السواد ويجوبون الرباط في مسيرة “الحداد” (فيديو وصور)

“الطبيب في حداد”، و”الحداد سيطول والوزير هو المسؤول”.. شعارات وأخرى، رفعها مئات الأطباء ملتحفين السواد في مسيرة احتجاجية انطلقت من أمام مقر وزارة الصحة في اتجاه البرلمان.

واحتشد المئات من الأطباء ملتحفين السواد وحاملين شارة “509” أمام مقر وزارة الصحة، للاحتجاج على “غياب أي تفاعل إيجابي” مع مطالبهم، أبرزها تمكين الأطباء من الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته.

عبد المنعم أغزار، نائب الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن “الحوار الذي أجرته الوزارة مع النقابة انبثق عنه بلاغ مشترك حمل مجموعة من النقاط تم الاتفاق عليها ولكن كما العادة الوزارة الوصية والحكومة تنكرت لهذه المطالب”.

وبدأت احتجاجات الأطباء، بإضراب لمدة أسبوع، 48 ساعة قبل فاتح ماي، و48 ساعة بعده، يقول أغزار، مضيفا أن “الوضعية الكارثية” التي يعرفها قطاع الصحة دفعت بهم إلى تنظيم مسيرة “حداد بالسواد”.

ولفت المتحدث، إلى أن المطلب الرئيسي للأطباء، هو تخويل الرقم الاستدلالي رقم 509 بكامل تعويضاته كمدخل لمعادلة الدكتوراه الوطنية، وإضافة درجتين خارج الإطار وتوفير الظروف العملية لعلاج المواطن المغربي.

دنيا القيسي طبيبة في القطاع العام، اعتبرت في تصريح لجريدة “العمق”، أن الأطباء يئسوا من “عدم إكثرات” مسؤولي قطاع الصحة والحكومة بشكل عام بملفهم المطلبي، مضيفة أن المسيرة ستليها تقديم استقالات جماعية وفردية للأطباء من مختلف الأقاليم.

وقالت القيسي، التي شاركت أيضا في مسيرة “الحداد” إن الوزارة تلقت أزيد من 1000 طلب استقالة جماعية، مشددة على ضرورة أن تجد مطالب الأطباء طريقا للتفعيل على أرض الواقع، مضيفة بالقول: “لا يجب أن يأخذوا مطالبنا باستهتار نحن مواطنون اجتهدنا وقرينا وخصنا الدبلوم”.

يشار إلى أن النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، قد أعلنت عن انطلاق الشق التصعيدي للمرحلة الخامسة من “المعركة النضالية” المستمرة منذ سنة 2017، مقررة خوض إضراب وطني لأربعة أيام بكل المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة، وإطلاق المرحلة الأولى لإضراب أقسام المستعجلات بحمل شارة “مضرب 509” بجميع هذه الأقسام.

ودعت النقابة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، الأطباء إلى الانخراط في “الحداد الدائم لطبيب القطاع العام” بارتداء البذلة السوداء بداية من فاتح أبريل الجاري، وخوض إضراب وطني أيام 29 و30 أبريل، و2 و3 ماي المقبل، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، مع مقاطعة “الحملات الجراحية العشوائية التي لا تحترم المعايير الطبية وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *