مجتمع

عريضة شبابية من ألف توقيع تدعو العثماني لإحداث جامعة بجهة درعة تافيلالت

طالبت عريضة وقعها 1000 شاب من جهة درعة تافيلالت، رئيس الحكومة، بالنهوض بقطاع التعليم العالي بالجهة، وإحداث جامعة متكاملة.

وقال مجلس شباب ورزازات، إن إشرافه على هذه المبادرة جاء بعد إقصاء جهة درعة تافيلالت من إحداث جامعة متكاملة الأركان، التي تعتبر طموح جهة برمتها لعدة أسباب، منها “تأهيل الرأسمال البشري والاهتمام به وتكوينه وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية”.

ومن بين هذه الأسباب التي ذكرتها عريضة مجلس شباب ورزازات، “التداول اليومي لساكنة الجهة برمتها والتأكيد على أن تحقيق هذا المطلب مع حلم نفق تيشكا سيشكلان لا محالة حجرا أساسيا لتدشين إقلاع تنموي كبير بجهتنا”.

ونقلت العريضة، المقترحات والتوصيات التي تمخضت عن اللقاءات التشاورية التواصلية التي نظما مجلس شباب ورزازات مع شباب مختلف أقاليم الجهة.

وقال الموقعون على العريضة إن “الحكومة بصفة عامة والوزارة الوصية بالتحديد مطالبة بالإجابة عن استفسارات شباب الجهة حول إمكانية إحداث الجامعة بالجهة من عدمها مع تحديد جدولة زمنية واضحة لتحقيق هذا الورش المهم”.

وفي المنحى ذاته، طالبت العريضة بإحداث أسلاك الماستر بالكليات المتعددة التخصصات المتواجدة بأقاليم الجهة خاصة مع وجود حاجز المسافات المارطونية التي يقطعها طلبة الجهة لإتمام مسارهم الدراسي.

ونبهت العريضة “الحكومة إلى أن طلبة الجهة يعانون من مسلسل الإقصاءات المتكررة في مختلف البرامج الحكومية المرتبطة بالمنظومة التربوية على غرار برنامج تكوين وتأهيل 25 ألف مجاز مما يستوجب معه إعادة النظر في طريقة التوزيع الجغرافي لمثل هذه البرامج، ولبلوغ هذه الرهانات يتطلب من وجهة نظرنا تخصيص تمييز إيجابي للجهات المتعثرة تنمويا مقارنة مع معظم الجهات”.

وطالبت بـ”إحداث المراكز الجهوية لتكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بالجهة، وإحداث الفروع الإقليمية لتكوين أساتذة التعليم الابتدائي بأقاليم تنغير وميدلت، وإعادة مركز زاكورة للاشتغال”.

الأكثر من ذلك، دعا الموقعون على العريضة “الحكومة إلى تخصيص أربع وحدات على الأقل تهم بالأساس الإجازة المهنية لمهن التربية والتكوين، إذ نستغرب أشد الاستغراب من إقصاء جهة درعة تافيلالت من هذا الورش التربوي المهم فمن أصل 80 وحدة لم تحظى جهتنا بأي منها”.

وطالبوا بـ”إعادة هيكلة الكلية متعددة التخصصات ابن زهر بوززازات، والتعجيل بحل الإشكالات المرتبطة بالتغطية الصحية التي يعاني منها طلبة الكلية المتعددة التخصصات بورزازات”، كما طالبت بـ”تعميم المنح الجامعية على طلبة أقاليم الجهة حذوى بإقليم زاكورة”.

ويطالب شباب جهة درعة تافيلالت بـ”إحداث المعاهد و المدارس العليا بالجهة”، منبهين إلى “التهميش الذي يعيشه عدد كبير من الشباب بسبب غياب مؤسسات تؤهلهم للاندماج على غرار مؤسسات التكوين المهني على غرار منطقة الدشيرة والريصاني بإقليم الراشيدية نموذجا”.

وفي السياق ذاته، دعت العريضة إلى تمكين طالبات وطلبة مؤسسات التكوين المهني بالجهة من التخصصات المرتبطة بسوق الشغل على غرار تلك المرتبطة بصناعة السيارات والطائرات، كما طالبت بالتسريع من وثيرة الانتهاء من أشغال الأقسام التحضيرية بورزازات.

العريضة ذاتها، دعت إلى “العمل جميعا حكومة ، برلمانا ، مجالس الجهات ومختلف فعاليات المجتمع المدني لتحقيق تنمية مندمجة فعالة ومستدامة بما يمكن من التقائية السياسات العمومية على المستوى الترابي ويتيح استفادة شابات وشباب من الولوج إلى مختلف الخدمات الأساسية بشكل منصف وعادل بما فيها توفير جامعة في مستوى تطلعات طلبة الجهة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *