خارج الحدود، مجتمع، منوعات

مسجد جزائري جديد ينافس مسجد الحسن الثاني إفريقيا (فيديو)

أعلنت القناة الصينية الحكومية الناطقة بالانجليزية ”CGTN”، انتهاء الأشغال بمسجد الجزائر الكبير، في العاصمة الجزائرية، بتكلفة مالية قدرت ب 2 مليار دولار.

وأشارت مواقع إخبارية جزائرية أن مسجد “الجزائر الكبير” يعتبر ثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة والتي تقدر بـ 400000 متر مربع، بعد الجامع الكبير للسلطان قابوس في مسقط (سلطنة عمان) وضريح الإمام الرضا في مشهد (إيران) الذي تقدر مساحته ب 600 ألف متر مربع.

كما يعتبر المسجد وحسب ذات المصادر “الأكبر من نوعه في إفريقيا، متفوقا بذلك على مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء”.

ويتسع المسجد الى 120 ألف شخص، ويمكن أن تستوعب قاعة الصلاة التي تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع ما يصل إلى 37000 مصلي، حسب وسائل الإعلام الصينية، كما يحتوي المسجد على أعلى مئذنة في العالم، بارتفاع يبلغ 265 مترًا، كما تم تصميمه بشكل يتحمل قوة الزلازل التي تصل الى 9 درجات على سلم رشتر.

وتم منح المشروع للشركة الصينية CSCEC المملوكة للدولة، والتي أكدت أنها خصصت 2300 مهندس ومسؤول بناء وعامل.

كما تؤكد القناة أن المشروع اكتمل في وقته المحدد رغم الصعوبات التي واجهته، مثل الأزمة المالية التي ضربت الجزائر في السنوات الأخيرة.

وبدأ إنجاز المشروع في 2012 وكان من المقرر أن يستمر مدة 42 شهرًا ( حتى أكتوبر2015 ).

وتبلغ مساحة مسجد الحسن الثاني بالعاصمة الاقتصادية، والذي أشرف مكتب المهندس المعماري الفرنسي “ميشيل بانسو” بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الحرفيين والصناع والعمال المغاربة الذين فاق عددهم 12.500، تسعة هكتارات أي ما يعادل 90 ألف متر مربع، وتصل طاقته الاستيعابية الإجمالية إلى 105 آلاف مصل، منها 25 ألفا هي الطاقة الاستيعابية لقاعة الصلاة و80 ألفا هي الطاقة الاستيعابية لباحته الخارجية.

ويبلغ علو المئذنة 200 متر، والتي تنبعث من أعلاها أشعة الليزر التي يصل مداها إلى 30 كيلومترا في اتجاه القبلة، أيضا من الأشياء التي يتميز بها المسجد سقفه الذي يفتح ويغلق بشكل آلي.
وتشير بعض التقارير الصحفية أن أن بناء مسجد الحسن الثاني قد كلف مبلغا يقدر بـ500 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *