أخبار الساعة، أدب وفنون، مجتمع

الملحن العلوي والمخرج بنجلون يشتكيان من ضياع حقوق المؤلفين بالمغرب (فيديو)

كشف الملحن أحمد العلوي نقيب المهن الموسيقية أن من بين 15 إذاعة خاصة في المغرب هناك ثلاث إذاعات فقط تؤدي حقوق المؤلفين. ولتوضيح هزالة هذه التعويضات التي يحصل عليها الفنانون والمؤلفون عموما، أوضح أن مجموع قنوات الإذاعة والتلفزة العمومية، وهي 24 قناة، تؤدي لهم فقط مليون و200 ألف درهم في السنة.

كما شدد خلال ندوة حول “حقوق المؤلف والحقوق المجاورة بين التشريع والتنفيذ” نظمتها “مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم” على أن حقوق المؤلف تضيع كثيرا بسبب القرصنة خاصة في درب غلف، ونتيجة عقود الإستغلال التي أبرمت مع الشركة الأمريكية غوغل.

ومن جهته تحدث المخرج السينمائي حسن بنجلون رئيس اتحاد المخرجين والكتاب السينمائيين المغاربة، عن “الظلم” الذي تعرض له المخرجون لسنوات طويلة بحيث لم يكن المكتب المغربي لحقوق التأليف يعتبرهم مؤلفين يستحقون التعويض مثل كاتب السيناريو أو مؤلف الموسيقى. ولم يتغير هذا الوضع إلا لاحقا مع تعديل القوانين المنظمة لهذا المجال. وتحدث عن عشرات القاعات السينمائية التي أصبحت تغلق بسبب القرصنة أساسا.

وقد سجل المشاركون في الندوة، وهم أستاذة قانون ومسؤولون في النيابة العامة وغيرها، أن حجم الخسائر المالية والاجتماعية التي يخلفها ضياع حقوق المؤلف كبيرة جدا عبر العالم. حيث تحدثت بعض الأرقام عن خسائر عالمية تقدر بـ200 مليار دولار سنويا، وعن فقدان 750 ألف موظف لمناصبهم نتيجة ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وطالب المشاركون لمعالجة الوضع على الصعيد الوطني بتدبير جماعي لمكتب حقوق التأليف عبر إشراك الفنانين والمبدعين عوض استفراد الإدارة بذلك، وبتوفير الموارد المادية والبشرية للمكتب للقيام بتحصيل وتوزيع تلك الحقوق، وبتفعيل آليات الحكامة داخله.

كما دعوا إلى تعديل القوانين وتدقيقها من خلال وضع مدونة تجمع كل النصوص المنظمة لهذا القطاع، وتوضيح مهام القضاء، وخلق شرطة متخصصة للمراقبة. إلى جانب القيام بمجهود كبير على مستوى التوعية والتحسيس والتربية بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *